نجل طه ياسين رمضان لـ«البيان»: والدي عربي وليس كردياً

نجل طه ياسين رمضان لـ«البيان»: والدي عربي وليس كردياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

نفى أحمد طه ياسين رمضان نجل نائب الرئيس العراقي الراحل أن يكون والده كرديا كما رددت بعض وكالات الأنباء الغربية، مشددا خلال اتصال هاتفي مع «البيان» على أصول والده العربية وقال إن جذوره عباسية وان اسمه الكامل «طه ياسين رمضان الأحمد محمود محمد العباسي».

وقال إن الخطأ الذي وقعت فيه إحدى وكالات الأنباء الغربية، التي قالت إن والده كرديا يرجع إلى أن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين كان له نائبان احدهما يمثل الأكراد وهو طه محي الدين معروف، وآخر يمثل العرب هو والده. وأشار إلى أن بعض الصحف العراقية حاولت تشويه والده بترديد انه يزيدي وليس مسلما رغم أن هذه المعلومات غير صحيحة بالمرة.

وكرر نجل رمضان التأكيد على أن إعدام والده عملية اغتيال. وان المحكمة التي أصدرت الحكم ضده غير شرعية مشيرا إلى أن والده «لم يكن موجودا في القضية ولم يقدم الادعاء شاهد عيان واحد ضده». وذكر باعتقال والده وتعرضه للتعذيب عدة مرات قبل ثورة يوليو 1968 باعتباره احد مؤسسي حزب البعث.

وكشف عن انتقال والده بعد الاحتلال الأميركي في العراق إلى الموصل مسقط رأسه، لإعادة تنظيم البعث ولقاء الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، لكن ظروف مقتل عدي وقصي نجلي صدام حالت دون لقائهما. وقال انه من المفارقات أن يكون «يوم اغتيال والدي هو نفس اليوم الذي جرى فيه اغتيال العراق قبل أربع سنوات».

من جهة أخرى، أقامت عائلة رمضان منزل عزاء في العاصمة الأردنية عمان، حيث توافد مئات الأشخاص من الأردنيين والعراقيين على مكان العزاء الذي أقامته ابنة رمضان زينب، لوالدها في منزلها في منطقة الرابية الراقية، في عمان. وكان من ابرز حضور بيت العزاء وفقا لوكالة «يونايتد برس انترناشونال» رغد، الابنة الكبرى لصدام حسين.

دبي ـ طلعت إسماعيل

Email