شريط أنباء

شريط أنباء

ت + ت - الحجم الطبيعي

**زيارة

محادثات عسكرية سعودية أميركية

استقبل رئيس هيئة الأركان العامة السعودية الفريق الأول الركن صالح بن علي المحيا في الرياض أمس، قائد القوات الجوية المركزية الأميركية الفريق غاري نورث والوفد المرافق له.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية انه جرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وذلك بحضور رئيس هيئة استخبارات وأمن القوات المسلحة السعودية اللواء الركن عبدالرحمن المرشد. (و ا م)

**شفوية

رسالة لأمير قطر من مبارك

تلقى الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر، رسالة شفوية من الرئيس المصري حسنى مبارك، تتصل بعلاقات التعاون بين البلدين والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها. نقل الرسالة رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصري خلال استقباله من قبل الأمير أمس. وحضر المقابلة احمد بن عبدالله آل محمود وزير الدولة للشؤون الخارجية، والشيخ عبد الرحمن بن سعود آل ثاني رئيس الديوان الأميري، والسفير إبراهيم عبد العزيز السهلاوى مدير إدارة الشؤون العربية في وزارة الخارجية. (ق ن ا)

**السعودية

قبول استقالة رئيس تحرير «عكاظ»

وافق وزير الثقافة والإعلام السعودي إياد مدني على استقالة الدكتور هاشم عبده هاشم رئيس تحرير صحيفة «عكاظ» بعد أكثر من 27 عاما قضاها في رئاسة التحرير. كما وافق مدني على تكليف الدكتور عبد العزيز النهاري رئيسا مكلفا للتحرير بناء على ترشيحات أعضاء مجلس الإدارة.

وقال هاشم في تصريح نشر أمس انه قدم استقالته «بعد مشوار حافل مع الصحافة»، مشيرا إلى انه ارتأى أن يرتاح في الوقت الحالي وان يعمل على ترتيب أوراقه الخاصة مع نفسه. وأضاف انه لن يكون بعيدا عن الصحافة مشيرا إلى أن نشاطه الخاص لن يكون بعيدا عن المجال الإعلامي.

وقد عين عضواً بمجلس الشورى عام 1993 حتى عام 2001، وعضو الجمعية العمومية لمؤسسة عكاظ للصحافة والنشر وعضو مجلس إدارة المؤسسة،وعضو اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالمملكة، وعضو مجلس إدارة الجمعية السعودية لرعاية الأطفال المعاقين، وعضو اللجنة الفرعية للتبرعات بالمنطقة الغربية، وعضو اللجنة الإعلامية بالجمعية السعودية الخيرية لرعاية الأطفال المعاقين.(يو بي أي)

**تونس

تشديد الإجراءات الأمنية عمل وقائي

وصف عبد العزيز بن ضياء وزير الدولة المستشار الخاص للرئيس التونسي بن علي،والناطق الرسمي باسم الرئاسة التونسية أمس الإجراءات الأمنية المشددة التي اتخذتها بلاده منذ الإعلان عن الاشتباكات المسلحة مع مجموعة إرهابية سلفية بأنها «وقائية». وأكد أن التحقيقات مع أفراد هذه المجموعة متواصلة بالتنسيق مع عدد من الدول.

وقال إن «اتخاذ الإجراءات الأمنية الوقائية في مثل هذه الحالات لا يتعارض البتّة مع ضرورة وواقع احترام حقوق الحريات الفردية وحقوق الإنسان مثلما هو الحال في سائر البلدان».

ولم يذكر المسؤول التونسي أسماء هذه الدول، غير أن تقارير أشارت في وقت سابق إلى وجود تعاون أمني بين السلطات التونسية ونظيرتها الجزائرية، باعتبار أن أفراد المجموعة الإرهابية التونسية كانوا قد تسلّلوا إلى تونس من الجزائر وأشار بن ضياء إلى أن التّحقيق مع أفراد المجموعة الإرهابية السلفية الذين اعتقلتهم الأجهزة الأمنية أثناء الاشتباكات الأخيرة «متواصل بتنسيق تام مع بلدان صديقة وشقيقة في مجال مكافحة الإرهاب». (يو بي آي)

**قرار

منح الجنسية المصرية لـ 228 شخصاً

قرر وزير الداخلية المصري حبيب العادلي منح الجنسية المصرية لنحو228 شخصا من أبناء الأم المصرية زوجة غير المصري وفقا لنص المادة الثالثة من القانون رقم 154 لسنة 2004 . و ذكر بيان لوزارة الداخلية المصرية أمس انه تقرر منح الجنسية لنحو 94 سودانيا و14 سوريا و26 عراقيا و16 ليبيا و16 يمنيا و8 لبنانيين و4 أردنيين و3 إماراتيين و3 سعوديين وبحريني واحد و مغربيين وتونسي واحد و4 جزائريين وجيبوتي واحد إلى جانب شخص غير محدد الجنسية.

كما تضمن القرار منح الجنسية المصرية لسيراليونى واحد وسنغالى واحد وأريترى واحد و13 بريطانيا ويونانيين اثنين وتركمانستانيين اثنين وتركى واحد إلى جانب 3 سويسريين و3 أميركيين و4 باكستانيين وتايلاندى واحد وأيرلندى واحد وكندى واحد.(البيان)

Email