منفذ حدودي جديد بين عمان والسعودية

منفذ حدودي جديد بين عمان والسعودية

ت + ت - الحجم الطبيعي

اتفقت سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية رسميا على البدء في إنشاء المنفذ الحدودي بين البلدين الذي سمي من الجانب العماني بمنفذ رملة خيلة ومن الجانب السعودي بمنفذ الربع الخالي.

ووقع البيان المشترك للاتفاق كل من وزير الداخلية العماني سعود بن إبراهيم البوسعيدي ونظيره السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود خلال الزيارة الرسمية التي قام بها الوزير العماني إلى العاصمة السعودية الرياض، والتي تضمنت كذلك عقد جلسة محادثات رسمية لاستكمال أعمال الاجتماعات المشتركة بين السعودية وعمان في إطار اتفاقية الحدود الدولية الموقعة بينهما. وأفاد البيان المشترك بأن «البلدين الشقيقين اتفقا على اتخاذ كل ما يلزم لإقامة المنشآت والمرافق الخاصة بالمنفذ الحدودي الجديد ورصف الطرق والتجهيزات الأخرى المطلوبة لتنفيذه من قبل الجهات المختصة» مع الإشارة إلى توقع انتهاء الأعمال الإنشائية خلال العامين المقبلين.

وأكد البيان على أن الاتفاق على المعبر الجديد هدفه الحرص على تنمية العلاقات بين الشعبين الشقيقين في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان «في مختلف المجالات ورغبة في تسهيل حركة التنقل وزيادة مستوى التبادل التجاري وانتقال البضائع فيما بينهما من خلال ربط شبكة الطرق بين البلدين بما يخدم التنمية فيهما».

وأكد وزير الداخلية العماني خلال الزيارة على دعم السلطنة للجهود السعودية في مكافحة الإرهاب وفقا لمنظومة دول مجلس التعاون الخليجي، مشيراً إلى أن التعاون والتنسيق المشترك بين وزارتي الداخلية في البلدين يسير بشكل مرض وفق ما هو مخطط له.

مسقط ـ علي البادي

Email