كمبوديا تفرج عن 4 ناشطين إكراماً لمبعوث أميركي

كمبوديا تفرج عن 4 ناشطين إكراماً لمبعوث أميركي

ذكر مسئول حكومي كمبودي أن رئيس الوزراء هون سين وافق على الإفراج بكفالة عن أربعة من المعارضين والنشطاء في مجال حقوق الإنسان معتقلين حاليا في تراجع عن موقفه السابق بعد لقاء المبعوث الأميركي كريستوفر هيل.

وفي إعلان مفاجئ قال الناطق باسم الحكومة أوم ينتيج للصحافيين أمام مقر إقامة رئيس الوزراء بالعاصمة الكمبودية إن هو سين وافق على إرسال خطاب إلى المحكمة البلدية في بنوم بنه للإفراج عنهم عقب الاجتماع مع مساعد وزيرة الخارجية الأميركية.

وقال أوم ينتيج »ان رئيس الوزراء كتب خطابا إلى المحكمة يضمن إطلاق سراح الرجال الأربعة من المحكمة بكفالة«.وأضاف »هذه هدية للسيد كريستوفر بمناسبة افتتاح السفارة الأميركية الجديدة في بنوم بنه. لكن لا يزال يتعين على الأربعة المثول أمام المحكمة عندما يستدعيهم القاضي«.

وكان المذيع مام سوناندو وعضو نقابة العمال رونج تشون اعتقلا في أكتوبر الماضي بعد انتقادهما علنية اتفاقا جديدا بشأن الحدود أبرمته الحكومة مع فيتنام المجاورة.

كما اعتقل رئيس المركز الكمبودي لحقوق الإنسان كيم سوخا ليلة رأس السنة بعد اتهامه بالقذف والتشهير خلال احتفالات اليوم العالمي لحقوق الإنسان في العاشر من ديسمبر الماضي. واعتقل مساعده با نجون تيانج بعد ذلك بفترة قصيرة قرب الحدود بنفس الاتهامات.

كما اعتقل شخص خامس وهو المدير التنفيذي لمركز تعليم الشؤون القانونية ويدعى ينج فيراك ليلة رأس السنة على خلفية خروج مسيرة يوم الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان لكنه حصل بالفعل على حكم بالإفراج عنه بكفالة.

(د.ب.أ)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات