تنسيق ياباني أميركي لاستئناف «السداسية»

تنسيق ياباني أميركي لاستئناف «السداسية»

اتفقت اليابان والولايات المتحدة على العمل من أجل استئناف المفاوضات السداسية حول الأزمة النووية الكورية الشمالية المجمدة حالياً. والتقى رئيس الوفد الأميركي المفاوض في هذا الملف كريستوفر هيل المسؤول الياباني عن الملف كينيشيرو ساساي خلال زيارة قصيرة الى طوكيو.

ووصل هيل الى سيول أمس لاجراء محادثات مع نظيره الكوري الجنوبي سونغ مين سون. وقال انه ليس لديه خطط للاجتماع مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج ايل في بكين.

وتهدد بيونغ يانغ بعدم المشاركة في جولة المفاوضات النووية المقبلة اذا لم تلغ واشنطن العقوبات المالية التي تستهدف شركات كورية شمالية متهمة بتبييض الأموال وتزوير العملات من اجل تمويل سباق التسلح النووي. وأكد هيل ان واشنطن لا ترى علاقة بين الأمرين.

ودعت واشنطن وطوكيو الصين الى »مضاعفة جهودها« من اجل المساعدة على استئناف المفاوضات. ويشارك في المفاوضات كل من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا.

وتم التوصل من خلالها في سبتمبر الماضي الى اتفاق تعهدت بموجبه بيونغ يانغ بالتخلي عن الأسلحة النووية مقابل حصولها على مساعدات في مجال الطاقة وعلى ضمانات امنية.إلا ان كوريا الشمالية اعلنت في وقت لاحق انها لن تتخلى عن برنامجها النووي الا بعد الحصول على مفاعل يعمل بالمياه الخفيفة للاستخدام المدني.

(أ.ف.ب)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات