زلزالان في سومطرة وباكستان ولا أضرار

زلزالان في سومطرة وباكستان ولا أضرار

وقعت هزة ارضية متوسطة بقوة 5.1 درجات على مقياس ريختر أمس في شمال باكستان الذي سبق ان ضربه زلزال في الثامن من اكتوبر، من دون ان توقع ضحايا او تتسبب بأضرار.

كما ضرب زلزال متوسط جزيرة نياس قبالة الساحل الغربي لاقليم شمال سومطرة في إندونيسيا في ساعة مبكرة صباح أمس غير أنه لم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار.

واعلن موظف في مصلحة الارصاد الجوية الباكستانية أنه عند الساعة 10.49 شعرت بالهزة عدة مدن باكستانية من بينها اسلام اباد ومظفر اباد عاصمة كشمير الباكستانية التي ضربها زلزال قوي في الثامن من اكتوبر.

وأوضح مسؤول في مصلحة الارصاد الجوية في بيشاور (شمال غرب البلاد) ان مركز هذه الهزة حدد على بعد 200 كيلومتر شمال شرق هذه المدينة.وافاد شهود عيان ان الاضواء انطفأت في بعض المنازل لكنه لم تسجل اي حالة من الهلع.

واعتبر خبراء زلازل ان هذه الهزة هي على الارجح ارتداد لزلزال الثامن من اكتوبر الذي اوقع اكثر من 74 الف قتيل في باكستان والهند، لا سيما في اقليم كشمير.ومنذ هذا الزلزال، سجلت اكثر من 150 هزة ارتدادية في المنطقة، اقواها كان في 29 ديسمبر وبلغت قوتها 5.3 درجات.

وتعرضت باكستان لأكثر من 1800 هزة أرضية في الفترة الماضية وهو ما وصفه المسؤولون بأنها توابع للزلزال المدمر الذي أسفر عن مقتل أكثر من 75 ألف شخص وإصابة 100 ألف آخرين على الاقل في شمال باكستان وكشمير.

وذكر مسؤول في هيئة الأرصاد الجوية إندونيسيا إن الزلزال الذي بلغت قوته 5.4 درجة على مقياس ريختر ضرب جزيرة نياس والمناطق المجاورة نحو الساعة 7.46 صباحا بالتوقيت المحلي.

وأضاف أن مركز الزلزال كان على بعد نحو مئة كيلومتر جنوب شرق العاصمة الاقليمية جونونغ سيتولي ووقع على عمق نحو 18 كيلومترا تحت قاع البحر. وأوضح أن الزلزال كان الاحدث في سلسلة من الهزات الارضية التي ضربت المنطقة في الاسابيع الاخيرة.

وكانت مئات من الزلزال والتوابع الزلزالية قد هزت جزيرة نياس والجزر المجاورة منذ زلزال قوي بلغت شدته 7.8 درجات على مقياس ريختر ضرب الجزيرة في مارس الماضي مما أسفر عن مقتل أكثر من 600 شخص وإصابة آلاف آخرين.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات