إعادة تشكيل لجنة التحقيق السورية في اغتيال الحريري

الفيصل: متفائل بنتائج إيجابية لقمة الأسد ـ عبد الله

في موازاة إعلان وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل عن عقد اجتماع قمة بين الرئيس السوري بشار الأسد والعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز في جدة أمس، ذكرت أنباء في دمشق أن السلطات المختصة أعادت تشكيل لجنة التحقيق السورية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري بهدف تفعيلها.

وأعلن الفيصل خلال زيارة مفاجئة إلى دمشق أمس عن لقاء مهم يجمع بين الرئيس الأسد والملك عبدالله بن عبدالعزيز في جدة، لافتا إلى إمكان صدور نتائج جيدة من هذه القمة.

وجاءت تصريحات الفيصل عقب محادثات مع وزير الخارجية فاروق الشرع بحثا خلاله في مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والتطورات في لبنان بالإضافة إلى تعزيز العلاقات بين سوريا والسعودية.

كما اجتمع الفيصل مع الرئيس السوري تحضيرا لهذه القمة، بحضور الشرع والسفير السعودي في دمشق أحمد القحطاني.

وتأتي هذه الزيارة بعد قمة عقدت الأربعاء الماضي بين العاهل السعودي والرئيس المصري حسني مبارك والتي تناولت العلاقة بين دمشق ولبنان ولجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري.

في غضون ذلك، عينت السلطات السورية المختصة وزير العدل السابق نبيل الخطيب رئيساً جديداً للجنة القضائية السورية المكلفة التحقيق في قضية اغتيال الحريري بعد أن أعادت تشكيلها من جديد، حيث من المفترض أن تتم تسمية المحامي العام الأول في دمشق محمد اللوجي والمحامية حلا بربارة كأعضاء في اللجنة.

وكان الأسد شكل اللجنة القضائية الخاصة بالمرسوم التشريعي رقم 96 حيث أوكل إليها التحقيق بقضية اغتيال الحريري، والتعاون مع لجنة التحقيق الدولية ومع السلطة القضائية اللبنانية في سبيل التوصل إلى الحقيقة والكشف عن هوية فاعل الجريمة، وكل من ساهم في ارتكابها.

ونقل موقع »سيريا نيوز« الإخباري الالكتروني عن مصادر سورية قولها »إن هذه الخطوة تأتي في إطار تفعيل دور اللجنة القضائية في عملية التحقيق الجارية وبخاصة بعدما تم التركيز في تقرير ميليس الثاني على الدور السوري في قضية اغتيال الحريري«.

وشدد المصدر على تأكيد سوريا التعاون الكامل مع اللجنة الدولية على أساس معايير القانون الدولي والأسس القانونية المعروفة.

يشار إلى أن اللجنة السابقة كانت تضم كلاً من القاضي غادة مراد النائب العام للجمهورية ـ رئيس اللجنة, والقاضي العميد جورج طحان النائب العام العسكري ـ عضو اللجنة, والقاضي تيسير قلا عواد رئيس إدارة التفتيش القضائي ـ عضو اللجنة.

دمشق ـ تيسير أحمد

طباعة Email
تعليقات

تعليقات