بيونغ يانغ تطالب سيئول بدفع

بيونغ يانغ تطالب سيئول بدفع مليار دولار كتعويض لسجناء

ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية السبت ان بيونغ يانغ طالبت كوريا الجنوبية بدفع مليار دولار على سبيل التعويض لإساءة معاملة سجناء أعيدوا إلى كوريا الشمالية بعدما قضوا عقوبات في السجن بكوريا الجنوبية.

وأرسلت كوريا الجنوبية 63 سجينا لفترات طويلة إلى كوريا الشمالية في عام 2000 بعدما عقد زعيما البلدين اجتماع قمة لم يسبق له مثيل وتعهدا بالسعي إلى المصالحة بعد 50 عاما على الحرب الكورية.

وقالت وكالة الأنباء الكورية ان طلب التعويض يقول ان الحكومات الكورية الجنوبية المتعاقبة »عاقبت بشدة السجناء الذين لم يتحولوا ليس لأي سبب سوى اعتناقهم ايدولوجية مختلفة وعذبتهم حتى الموت لرفضهم التحول الايدولوجي«.

وأوضحت الوكالة ان المتخصصين في كوريا الشمالية قدروا الإضرار المادية وحدها دون الضرر النفسي بمليار دولار. وأضافت أن هذا الطلب أرسل إلى اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في كوريا الجنوبية وقدم الجمعة من خلال مكتب اتصال موجود على الحدود.

وكثيرون من هؤلاء السجناء كانوا جواسيس تسللوا إلى الجنوب بعد الحرب الكورية أو أسرى حرب من ذلك الصراع. وقالت وسائل الإعلام الكورية الجنوبية انهم قضوا 40 عاما في السجن قبل إطلاق سراحهم ولا يزال يوجد أكثر من 30 سجيناً آخر في الجنوب.(رويترز)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات