11 مليون شخص مهددون بالمجاعة في القرن الإفريقي

11 مليون شخص مهددون بالمجاعة في القرن الإفريقي

أعلنت منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة (فاو) أمس ان اكثر من 11 مليون شخص هم «على عتبة المجاعة» في القرن الافريقي الذي يحتاج الى مساعدة غذائية وزراعية «عاجلة».

وقالت المنظمة في بيان وجهت فيه «إنذاراً خاصاً» ان «ملايين الأشخاص هم على عتبة المجاعة في القرن الافريقي من جراء موجات الجفاف الاخيرة التي اضيفت الى انعكاسات النزاعات الماضية وتلك المستمرة في المنطقة».

ووفق تقديرات المنظمة الدولية فإن «أكثر من 11 مليون شخص في الصومال وكينيا وجيبوتي واثيوبيا يحتاجون إلى المساعدة». وأضافت أن النقص الغذائي «يتفاقم خصوصا في الصومال حيث يحتاج نحو مليوني شخص الى مساعدة انسانية، ويتخذ طابعا جديا في شمال كينيا وشرقها وجنوب شرق اثيوبيا وجيبوتي».

وأوضحت «الفاو» انه في الصومال «كان الموسم الثانوي للامطار بين اكتوبر وديسمبر شبه غائب في غالبية المناطق الزراعية الثماني جنوبا، مما ادى الى محصول عام سيّئ»، مرجحة ان يكون منسوب الامطار «الأضعف منذ عشرة أعوام».

وقالت المنظمة انه «وفق البرنامج الغذائي العالمي، لا بد من تأمين نحو 64 الف طن من المساعدات الغذائية حتى نهاية يونيو 2006 للسكان المتأثرين بالجفاف»، وحتى الآن «لم يتم توفير سوى 16700 طن». وشددت على اهمية تلقي «رد فوري على النداء الذي وجهه البرنامج العالمي، وذلك لتفادي وفيات محتملة من جراء المجاعة في جنوب الصومال».

(ا .ف.ب)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات