اكتمال الاستعدادات الأمنية لمنع أي عمل تخريبي

الرياض : غرامة 200 ألف ريال على الطائرات المتأخرة في نقل الحجاج

أعلن مسؤولون سعوديون الثلاثاء عن ان الموعد النهائي لوصول الحجاج جوا إلى السعودية لأداء فريضة الحج هو منتصف ليل الأربعاء ـ الخميس وحذروا من ان كل طائرة تصل إلى السعودية وعلى متنها حجاج بعد منتصف ليل الأربعاء ستدفع غرامة قدرها 200 ألف ريال سعودي (53 ألف دولار). فيما أكدت الرياض اكتمال الاستعدادات الأمنية الخاصة بموسم حج هذا العام، مشيرة إلى أن التدابير اللازمة اتخذت لمنع وقوع أي حادث تخريبي.

وحذرت هيئة الطيران المدني السعودي في بيان من ان كل طائرة تصل إلى السعودية وعلى متنها حجاج بعد منتصف ليل الأربعاء ستدفع غرامة قدرها 200 ألف ريال سعودي (53 ألف دولار). وأكدت أنها ستحتجز أي طائرة تنتهك الموعد المحدد في المطار إلى حين دفع الغرامة.

وأضاف البيان ان هذا هو الموعد النهائي لوصول الحجاج بحرا وبرا.وستبدأ شعائر الحج يوم الأحد الثامن من يناير الجاري.ويتوقع ان يصل أكثر من 5,2 مليون مسلم إلى مدينة مكة لأداء فريضة الحج هذا العام، طبقا لإحصاءات الحكومة.

إلى ذلك، أكد نائب قائد قوات أمن الحج اللواء مروان أحمد الصبحي، اكتمال الاستعدادات الأمنية الخاصة بموسم حج هذا العام. وقال أن التدابير اللازمة، اتخذت لمنع وقوع أي حادث تخريبي وأن قوة خاصة ستقوم بمنع افتراش الحجاج.

وأضاف انه تمت إقامة نقاط مراقبة وتفتيش على الخطوط السريعة على مداخل مكة المكرمة لمنع تسلل المخالفين، فيما يهتم جهاز سري خاص بمكافحة النشل الذي تمارسه عصابات متخصصة في هذا الموسم بالإضافة إلى عدد من القضايا المهمة المتعلقة بأمن الحجيج.

وقال اللواء الصبحي في حديث لصحيفة «الوطن» السعودية نشر أمس ان الأمن العام يتحمل الجزء الأكبر من خدمة الحجاج بدءا من ميناء الوصول أو منفذ الدخول ثم التنقل إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

وبشأن مشكلة الافتراش، قال المسؤول السعودي إن جميع الأجهزة ذات العلاقة تعمل على الحد من هذه الظاهرة التي تنتشر بين الحجاج غير التابعين لمؤسسات رسمية. ودعا الحجاج إلى التعاون في عدم الافتراش واتمام نسكهم بيسر وسهولة.

وأشار إلى أن مشروع الحركة الترددية من المشاريع الناجحة بعدما طبقت على حجاج تركيا وتم نقل جميع الحجاج من عرفات إلى مزدلفة العام الماضي قبل الساعة الواحدة ليلا وهناك دراسات لتطبيق المشروع على حجاج جنوب شرق آسيا.

كما اشار إلى أن العديد من نقاط التفتيش الدائمة والنقاط غير المرئية أقيمت على الخطوط السريعة على مداخل مكة المكرمة للحد من تسلل الحجاج المخالفين. وكشف عن اتخاذ كافة الاحتياطات لمواجهة أي عمل تخريبي قد يقع، كما وضعت خطط لمنع أي حادث يمكن أن يؤثر على انسيابية الحج وأداء ضيوف الرحمن لمناسكهم بيسر وأمان.

(وكالات)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات