بسبب تجاوز الحصة المحددة

السعودية تمنع آلاف الحجاج العراقيين من دخول أراضيها

صورة

ينتظر قرابة سبعة آلاف عراقي موافقة السعودية على السماح لهم بدخول أراضيها لأداء فريضة الحج بعد ان منعت دخولهم بسبب تجاوز الحصة المتفق عليها حسب قرارات منظمة المؤتمر الإسلامي.

وصرح الشيخ خالد العطية رئيس هيئة الحج العراقية ان 27500 من الحجاج العراقيين، حسب الحصة المخصصة للعراق، وصلوا الديار المقدسة، لكنه أوضح ان هناك سبعة آلاف حاج آخرين موجودون في المطارات وعند منفذ عرعر بينما لايزال آخرون في العراق. وأضاف ان »هيئة الحج ورئاسة الحكومة العراقية تبذل جهودا حثيثة مع الجانب السعودي في سبيل إدخال العراقيين بغض النظر عن الأرقام المحددة«، معبرا عن أمله في التوصل إلى »اتفاق ايجابي خلال الساعات المقبلة«.

وكانت السلطات السعودية أعادت يوم الاثنين ثلاث طائرات تحمل 1102 من الحجاج بعد أن اكتمل نصاب الحجاج العراقيين.وعلمت »البيان« من مصدر مسؤول في الملاحة الجوية أن طائرة رابعة كانت تنتظر نقل الحجاج في مطار بغداد غادرت المطار فارغة لعدم وجود غطاء تأميني لها في العراق.

وفي جامع ام القرى، الذي يعد نقطة انطلاق الحجيج نحو المطار لا يزال مئات المواطنين ينتظرون نقلهم إلى المطار، واستغرب المحتشدون في جامع أم القرى من تصرف الحكومة بمنحها أفضليات للمسؤولين ومرافقيهم على حساب المواطنين الذين ظهرت أسماؤهم بالقرعة.

وكانت السنة قبل الماضية قد شهدت حالة مماثلة لاسيما بعد أن تجاوز عدد الحجاج العراقيين آنذاك الـ 50 ألفا.مئات الآلاف من حجاج بيت الله الحرام يؤدون صلاة الفجر في الحرم المكي أمس(اي.بي.إيه).

بغداد، الرياض ـــ"البيان" والوكالات:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات