قدرت ثروته وأولاده وزوجاتهم بأكثر من مليار دولار

دمشق: فتح ملفات "فساد" خدام ونشر لائحة بممتلكاته

قررت الحكومة السورية فتح تحقيق في ملفات فساد تتهم بها النائب السابق للرئيس السوري عبد الحليم خدام, فيما قدرت مصادر اقتصادية ثروة خدام وزوجته وأولاده وزوجاتهم بنحو مليار ومئة مليون دولار معظمها خارج البلاد وعلى شكل أموال »سائلة«.

وذكرت صحيفة »الثورة« الرسمية السورية ان رئاسة مجلس الوزراء ستقوم بإجراءات متابعة وتنفيذ توصيات مجلس الشعب القاضية بمحاكمة خدام بتهمة الخيانة العظمى اضافة الى فتح ملفات فساده في مجموعة من القضايا التي سوف تتولاها جهات حكومة مختصة وتشمل حجز اموال واملاك«.

والسبت وجه النواب السوريون انتقادا لاذعا لنائب الرئيس السابق متهمين اياه بـ »الخيانة العظمى« قبل التصويت بالإجماع على إحالته أمام القضاء.

واضافت »الثورة« في عنوان رئيسي:

»خدام خائن ومطرود واصفة إياه« بالخائن الذي باع بلده لاعدائها. مشيرة إلى إن رئاسة مجلس الوزراء ستقوم بإجراءات متابعة وتنفيذ توصيات مجلس الشعب القاضية بمحاكمة خدام بتهمة الخيانة العظمى إضافة إلى »فتح ملفات فساده في مجموعة من القضايا التي ستتولاها جهات حكومية مختصة وتشمل حجز أموال وأملاك«.

وذكرت صحيفة »البعث« الرسمية في مقال افتتاحي إن »خدام اختار التوقيت الذي يناسبه ويناسب جوقة المتآمرين، حيث حملة الضغوط والافتراءات على أشدها ضد سوريا، كاشفا عن وجهه السافر الذي تخفى وراءه زهاء ما يزيد على أربعين عاما وضاربا عرض الحائط بمصالح سوريا الوطنية.

وثوابتها القومية في محاولة منه لتأجيج هذه الضغوط والالتحاق بركب قوى الغدر التي تسعى لاستغلال جريمة اغتيال الحريري لتحقيق مخططاتها الكبيرة التي لا تخجل دوائر القرار في العواصم الغربية من إعلانها على الملأ بهدف إعادة ترتيب أوضاع المنطقة بما يتفق والمصالح الاسرائيلية ومن خلفها الاميركية والغربية«.

وأضافت: »ليس بخاف على أحد أن تلك التلفيقات والتصورات الموجودة فقط في ذهنه المريض الخرف إنما تقدم شهادة معلنة هي بمثابة خنجر في ظهر الوطن عشية تسلم المدعي البلجيكي مسؤولياته خلفا للمحقق الألماني ديتليف ميليس الذي تربطه على ما يبدو بخدام علاقات وطيدة«.

واضافت إن »الخدام لم يخن وطنه الذي نشأ وترعرع في ربوعه وتنعم بنهبه وسلبه فحسب بل خان مبادئ البعث وتنكر لنضاليته وكشف عن انتهازية قل نظيرها، ومن هنا فإن طرده من صفوف الحزب .

واعتباره خائنا هو أبسط ما يمكن فعله إزاء فعلة العار التي أقدم عليها ولن يطول الوقت كي يكتشف الخدام حجم العار الذي اختتم به حياته«.

في السياق نفسه، كتبت صحيفة »تشرين« الحكومية في مقال افتتاحي مخاطبة خدام: »أنت لم تختر الوطن كما زعمت وإنما اخترت أعداء الوطن، فاحترق معهم وسوريا ستظل أبية«.

من جانبها قالت مصادر اقتصادية سورية أن خدام تلقى خلال السنوات العشرين الماضية من رفيق الحريري قرابة 500 مليون دولار بعضها منازل وقصور فخمة اضافة الى يختين وبعضها الآخر أموال في المصارف الفرنسية والسويسرية اللبنانية.

وأضافت أن أبرز القصور التي تلقاها كرشوة من الحريري الأب هي في فرنسا احداها في شارع فوش وهو القصر الذي كانت تمتلكه ابنة الملياردير الشهير أوناسيس والقصر الثاني باسم زوجته السيدة نجاة مرقبي خدام في مدينة ( نيس ) الفرنسية .

واشارت صحيفة »شام برس« الالكترونية المستقلة ان خدام يمتلك قصرا في مدينة بانياس مع مرفأ خاص وقصر في بلودان وشقة فخمة في منطقة عين المريسة في بيروت ويختين فخمين ( مايا 1) ( مايا 2),كما تلقى رشاوى من سياسيين لبنانيين آخرين (احتفظت بأسمائهم ) .

ويملك أيضاً حصة في شركة الاتصالات اللبنانية (سيليس ) وعقود توريد بعشرات الملايين من الدولارات لشركة الكهرباء واللبنانية . وشركة ( خدمات اتصالات ) في كل من سوريا ولبنان والباكستان والسعودية .

وتدور تساؤلات في دمشق عن مصير ثروة خدام وأولاده جمال وجهاد وباسم وريم، التي تردد أخيراًً أن السلطات السورية قامت بمصادرة جميع ممتلكاته في سوريا بالإضافة إلى ممتلكات رئيس الأركان السوري السابق العماد حكمت الشهابي.، فيما ذكرت مصادر أخرى أن خدام صفى جميع ممتلكاته قبل ظهوره على العربية.

ونشرت الصحيفة لائحة بأهم ممتلكاته وأولاده وزوجاتهم :

- مطعم فونتانا في دمشق ( مزة اتوستراد باسم ابنه جهاد خدام ).

- مجمع تجاري في حرستا بريف دمشق مقابل شركة هوندا للسيارات حالياً قيد الإنشاء وهو شريك به مع عائلة زوجته ( ال خير بك ) والسيد ابو خليل نعمان .

- محلات المحافظة بدمشق شرقي كورنيش التجارة مقابل بناء جمعية مجلس الشعب عددها تسع محلات هي قيد الترميم حالياً .

- محل ألبسة ( ريم ) في دمشق أبو رمانة مسجلة باسم ابنته ريم خدام والبضاعة التي تباع فيه تستورد من فرنسا مباشرة ومن غير جمارك .

- سلسلة محلات باتشي لبيع الشوكولا في دمشق في أحياء ( المزة - أبو رمانة - القصور ) .

- مكتب تجاري في دمشق مسجل باسم ابنه جهاد خدام في شارع المهدي بن بركة مقابل مطعم الريف .

- بناء على أتوستراد المزة باسم ابنه جهاد.

- بناء في حي أبو رمانة في دمشق خلف السفارة السعودية مقابل السفارة القطرية جانب بناء الحريري يقيم به ولداه جمال وجهاد .

- منزل في حي المالكي في دمشق شارع عبد المنعم رياض .

- قصر في منطقة بلودان بريف دمشق .

- قصر في محافظة طرطوس مدينة بانياس تحت قلعة المرقب

- شقة في بيروت ( عين المريسة ).

- قصر في باريس - قصر في مدينة نيس الفرنسية

- يختان فخمان مايا1 مايا 2 .

- مجموعة من الشركات في السعودية بالاشتراك مع أولاد الحريري .

- مجلة فنية تصدر في لبنان بإشراف زوجة ابنه جمال حنان خير بك .

- شركة الشام الدولية للإنتاج الفني باسم ابنه باسم خدام في دمشق والمزة - فيلات شرقية شارع الفارابي .

- شركة لبيع أجهزة الكمبيوتر في حي المزة في دمشق مسجلة باسم ابنه جهاد وابنته ريم وزوجها عرفان الطرابيشي تقوم بتوريد وتأمين الحواسب عبر موانئ اللاذقية منذ عام 1990 وبكميات ضخمة .

- وكالة شركة كوكا كولا مسجلة باسم ابنه جهاد خدام .

- شركة عافية مسجلة باسم ابنه جمال خدام والكائنة في منطقة الصبورة في ريف دمشق .

- شركة بادجت لتأجير السيارات مسجلة باسم ابنه باسم خدام .

- وكالة شركة فيليب موريس للدخان في سوريا ( جهاد و جمال ) .

- عقود في مجال تجارة البترول وشركة خدمات نفطية باسم جمال خدام .

- الاشتراك في ملكية مطاعم ومسابح ( هابي لاند ) على طريق مطار دمشق الدولي .

- سلسلة مطاعم لانوازيت في دمشق في أحياء ( المزة - مشروع دمر - الغساني - أبورمانة ) مسجلة باسم ابنه جهاد خدام .

- مطعم أوبالين في حي الشاغور - دقاقين - دمشق القديمة .

- شركة خدمات اتصالات في سوريا ولبنان وباكستان والسعودية .

دمشق ــــ "البيان" والوكالات:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات