تسليم كسوة الكعبة المشرفة اليوم

تسليم كسوة الكعبة المشرفة اليوم

يحتفل اليوم في مكة المكرمة بتسليم كسوة الكعبة المشرفة لكبير سدنة بيت الله الحرام جرياً على العادة السنوية التي تتم في غرة شهر ذي الحجة من كل عام هجري.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية إن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين سيسلم كسوة الكعبة إلى كبير سدنة بيت الله الحرام الشيخ عبدالعزيز الشيبي ليتم تركيبها على الكعبة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة بدلا من الكسوة الحالية.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة 20 مليون ريال وتصنع من الحرير الطبيعي الخاص الذي يتم صبغه باللون الأسود ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتيمترا وبطول 47 مترا والمكون من ست عشرة قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.

وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها البرقع وهى معمولة من الحرير بارتفاع ستة أمتار ونصف المتر وبعرض ثلاثة أمتار ونصف مكتوب عليها آيات قرآنية ومزخرفه بزخارف إسلامية مطرزه تطريزا بارزا مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب.

وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطي كل قطعة وجهاً من وجوه الكعبة المشرفة والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع على باب الكعبة ويتم توصيل هذه القطع مع بعضها البعض.

(ق.ن.أ)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات