كولومبيا صادرت كميات قياسية من الكوكايين عام 2005

كولومبيا صادرت كميات قياسية من الكوكايين عام 2005

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت الحكومة الكولومبية إنها صادرت كميات قياسية من الكوكايين العام الماضي بلغت 186 طنا بفضل برنامج تدعمه واشنطن يهدف إلى قطع واردات المخدر إلى الولايات المتحدة.

وقال وزير الدفاع كاميلو اوسبينا للصحافيين ان الكميات التي تمت مصادرتها بالاستعانة بمعدات وخبرات قدمها برنامج »بلان كولومبي« كانت أكبر بنسبة 26 في المئة مقارنة مع نظيرتها في العام الماضي وتبلغ قيمتها السوقية في الولايات المتحدة 4.7 مليارات دولار.

وأضاف ان الفضل في هذه الزيادة يرجع جزئيا إلى أكثر من ثلاثة مليارات دولار أغلبها مساعدات عسكرية قدمتها واشنطن لبلاده منذ عام 2000 لمساعدتها على محاربة المتمردين الماركسيين الذين يتاجرون في المخدرات وبدأوا تمرداً منذ عقود.

وتقول واشنطن ان أسعار الكوكايين آخذة في الارتفاع في الولايات المتحدة في علامة على ان الأموال التي وجهت إلى حد كبير لعمليات الرش الجوي لمزارع نبات الكوكا الذي يستخرج منه الكوكايين قلصت معروض المخدر.

وكولومبيا أكبر مصدر في العالم للكوكايين الشائع استخدامه في الولايات المتحدة منذ السبعينات. ويتمتع الرئيس الكولومبي الفارو أوريبي بشعبية بعد تمكنه من تقليص معدلات الجريمة في إطار حملته العسكرية ضد الجماعات المسلحة. ويتوقع أن يفوز اوريبي بفترة رئاسة جديدة في الانتخابات المقررة العام المقبل.

(رويترز)

Email