أونروا تطلب 95 مليون دولار لدعم اللاجئين

أونروا تطلب 95 مليون دولار لدعم اللاجئين

ت + ت - الحجم الطبيعي

ذكرت مصادر صحافية فلسطينية أمس أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) طالبت بمبلغ 95.5 مليون دولار ضمن مناشدتها السنوية لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين. وقالت المصادر إن هذا المبلغ يمثل نصف ما طالبت به الوكالة العام الماضي نظرا للاتفاقات الجديدة التي منحت مزيدا من الحركة في قطاع غزة بالإضافة إلى الانسحاب الإسرائيلي من القطاع.

ونقل مركز أنباء الأمم المتحدة على شبكة الانترنت عن كارين أبوزيد المفوض العام لأونروا قولها في اجتماع للدول والهيئات المانحة عقد اخيراً »إن الانسحاب الإسرائيلي من غزة في أغسطس الماضي أشعل الأمل في عملية السلام إلا أن الوضع

لا يزال هشاً للغاية ويحتاج لرعاية من جميع الأطراف«.

وأضافت أبو زيد »إن أونروا تشعر بكثير من الارتياح بسبب حرية الحركة داخل قطاع غزة بعد الانسحاب« مؤكدة أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخرا بين الأطراف حول نقاط الدخول إلى غزة وربطها بالضفة الغربية »من شأنه أن يعيد الحياة إلى اقتصاد غزة المدمر ويحسن من حركة موظفي الوكالة ومقدرتها على استيراد البضائع«.

وأشارت إلى أن أونروا تعاونت مع مبعوث اللجنة الرباعية المعني بالانسحاب الإسرائيلي من غزة جيمس وولفنسون حول وضع خطط عاجلة لتطوير القطاع تعتمد على خبرة الوكالة في خلق فرص عمل وإقامة مشروعات صغيرة وإعادة الإعمار.

وتختلف لهجة المناشدة هذا العام عن العام الماضي، حيث قالت الوكالة إن عام 2004 شهد أسوأ مستويات من الدمار حيث استخدمت إسرائيل وسائل قاسية وعنيفة ضد المسلحين الفلسطينيين وغيرها من التهديدات الأمنية.

على صعيد متصل أعلنت منظمات الامم المتحدة والمنظمات غير الحكومية العاملة فى فلسطين عن تقديم مبلغ 215 مليون دولار أميركي لدعم وتمويل مشاريع طوارئ خلال العام المقبل موزعة على 64 مشروعا فى قطاعات متنوعة تهدف الى التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني.

Email