الميتافيرس فن الممكن في الصناعة المصرفية

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد مصرفيون وخبراء أن الميتافيرس يعيد تصور فن الممكن في الصناعة المصرفية من خلال إعادة تصميم نماذج التشغيل والتفاعل مع العملاء وآليات إنشاء المنتجات والحلول المالية وتوزيعها، متوقعين القيام بأول تعامل مصرفي داخل العالم الموازي خلال المستقبل القريب. 

لفت الخبراء والمصرفيون إلى أن الميتافيرس - والتقنيات المرتبطة به مثل الرموز القابلة للاستبدال وWeb 3.0 - يحمل فرصاً حقيقية لتغيير مستقبل الخدمات المصرفية في البنوك، وتحويلها إلى أسلوب حياة وتقديم تجارب جديدة كلياً للأفراد والشركات على حد سواء، مشيرين إلى أن البنوك قادرة على أن تكون ممكناً رئيسياً للشركات لدخول عالم الميتافيرس، وذلك بعد الانتهاء من وضع الضوابط التنظيمية اللازمة التي تسمح بتداول الرموز والأصول الافتراضية.

ويصل عدد البنوك والمؤسسات المالية التي استحوذت على مقر لها في إحدى عوالم الميتافيرس أو توفر حلولاً مرتبطة بالميتافيرس أو تسمح بتداول رموز NFT في العالم اليوم إلى حوالي 30 مؤسسة منها بنك الإمارات دبي الوطني والبنك التجاري الدولي في الإمارات وبنك وربة في الكويت.

وأشار الخبراء إلى أنه وبعد أن تخلفت العديد من البنوك في سباق التمويل الرقمي الذي جلبته تقنيات فينتك، أدركت البنوك اليوم تكلفة تفويت الاتجاهات الناشئة، وأهمية الابتكار واستخدام أحدث التقنيات لخدمة عملائهم والمزج بين العالم الواقعي والعالم الافتراضي من خلال تجربة الميتافيرس التي ستمكن من جذب شرائح جديدة من العملاء كالفنانين وصانعي المحتوى، وتقديم منتجات جديدة في العالم الافتراضي.

تحول رقمي

وقال جيوفاني إيفردوين رئيس الاستراتيجية والتحول في البنك التجاري الدولي الذي يعتبر أول بنك إماراتي يطلق موقعاً رسمياً في الميتافيرس إن الميتافيرس سيغير من شكل الخدمات المالية والمصرفية كما نعرفها ليكون أقرب إلى العميل، لافتاً إلى أهمية مواكبة البنوك للتحول الرقمي المتسارع لتتمكن من أداء دورها كمكون رئيسي في الاقتصاد الرقمي والميتافيرس الذي سيغير من طريقة عملنا والتسوق وإنشاء الثروة وإدارتها.

وأضاف: «نحن متحمسون لاستكشاف الفرص التي يقدمها الميتافيرس للبنوك والتي نعتقد أن عليها إعادة التفكير بطريقة تقديم خدماتها، خصوصاً وأن الميتافيرس قادم بصورة أسرع مما نتوقع وذلك بسبب التسارع الكبير في التطور التقني الذي بدأ منذ عامين. وسنقوم بالإعلان عن المزيد من التطورات في مقرنا الخاص في منصة «ديسنترالاند» خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. ونهدف إلى تحول التجربة المصرفية إلى تجربة ممتعة ومتكاملة».

وأوضح جيوفاني إيفردوين أن سماح عملاق التقنية «آبل» للمطورين ببيع الرموز غير القابلة للاستبدال NFT – التي تعتبر أحد أعمدة تطبيقات الميتافيرس - عبر متجرها «آب ستور» سيشكل عامل دفع للميتافيرس الذي سيعتمد على الرموز غير القابلة للاستبدال NFT في كثير من تعاملاته، مشيراً إلى أن ذلك سيكسب ثقة وشعبية لدى المستخدمين والشركات الكبرى والرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا، وكذلك لدى المستثمرين في الميتافيرس.

وأضاف: «تتوفر تقنيات الرموز القابلة للاستبدال التي ستمكن البنوك والقطاعات الأخرى من تقديم تجارب غير مسبوقة قادرة على تعزيز ولاء العملاء بشكل كبير، وتمكين الشركات الصغيرة والكبيرة من الدخول والازدهار في الاقتصاد الرقمي. وكما هو الحال في الاقتصاد الحقيقي، من المتوقع أن تلعب البنوك دوراً مهماً في اقتصاد الميتافيرس يمكنهم إطلاق منتجات جديدة وتحقيق تدفقات جديدة وإشراك شرائح حديدة من العملاء وإنشاء هوية علامة تجارية جديدة من خلال تنظيم تجارب جديدة للعملاء والموظفين».

تجربة العملاء

وقال هيلمانت جولكا نائب الرئيس الأول للتكنولوجيا المالية والشراكات في بنك الإمارات دبي الوطني المشارك في فعالية «تيك- فيرس» إن جيتكس يوفر فرصة رائعة للبنك والزوار على حد سواء لاستكشاف التطور الحاصل في فضاء الميتافيرس والتعرف على مستقبل الخدمات المصرفية.

وأضاف: «نحن في مرحلة التعلم حول تقنية الميتافيرس الناشئة واستكشاف سبل تطبيقها في الصناعة المصرفية، ولذلك أطلقنا أخيراً برنامجاً مسرعاً للأعمال مدته 10 أسابيع لشركات الميتافيرس الناشئة بهدف تعزيز تجربة عملاء الاقتصاد الافتراضي الجديد، وذلك بالشراكة مع «فينتك هايف» التابع لمركز دبي المالي العالمي، وبدعم تكنولوجي من شركة مايكروسوفت».

وأوضح هيلمانت جولكا أن خطط البنك الخاصة بالميتافيرس تأتي تماشياً مع استراتيجية دبي للميتافيرس الهادفة إلى وضع دبي في مصاف اقتصادات الميتافيرس العشرة الأوائل في العالم، والتي ستدعم أكثر من 40 ألف وظيفة افتراضية بحلول عام 2030 وستضيف 4 مليارات دولار إلى اقتصاد دبي خلال السنوات الخمس المقبلة.

تجارب تفاعلية

وأفاد أن البنك سيختار في نهاية «جيتكس» الشركة التي ستفوز بتقديم حلولها للحصول على فرصة للمشاركة في إنشاء تجارب تفاعلية للعملاء في الواقع الجديد.

وأضاف جولكا: نحن نعمل عن قرب كذلك مع مصرف الإمارات المركزي في الجانب التنظيمي لتمكين الأصول الافتراضية والرقمية. ونعمل كذلك على استكشاف كيفية عمل Web 3.0 ودورها في خلق القيمة للعملاء. ونعتقد أن جيتكس منصة رائعة للتواصل مع أصحاب الكفاءات والتواصل معهم بخصوص تقنية الميتافيرس الواعدة، خصوصاً وأن ما حصل من تطورات في الصناعة المصرفية في 10 سنوات، يحدث اليوم في عامين أو أقل فقط.

وأكد جولكا أن بنك الإمارات الوطني يضع على رأس أولوياته توفير تجربة موثوقة للعملاء تضمن دخولهم للميتافيرس بشكل آمن، وتحمي بياناتهم وذلك من خلال تطبيق ممارسات أمنية صارمة تتماشى مع أفضل الممارسات.

وأشار إلى أن البنك يولي أهمية لإشراك مواطني الإمارات من الشباب والشابات في عملية تثقيف زوار جيتكس حول الفرص التي يتيحها الميتافيرس.

 

Email