المانيا تمارس ضغوطاً على فرنسا لاندماج(داسا)و(ايرو سبسيال)22مليار مارك المبيعات المتوقعة

ذكر تقرير لاحدى الصحف أمس الجمعة أن الحكومة الالمانية ترغب في تحقيق اندماج بين وحدة أنظمة الطيران والدفاع التابعة لشركة(ديملر كريزلر), والمعروفة باسم (داسا) , وشركة (إيروسبسيال) الفرنسية التي تمتلك الدولة شطرا من أسهمها . ونسبت صحيفة هاندلسبلات اليومية المعنية بشؤون الاعمال إلى سيجمار مسدورف منسق الحكومة الالمانية لسياسات الطيران قوله ان الحكومة الالمانية تمارس ضغوطا على باريس للموافقة على اندماج (داسا) الالمانية و(إيروسبسيال) الفرنسية. ويذكر أن الحكومة الفرنسية تعد أكبر المساهمين في شركة إيروسبسيال حيث تملك7.47%من أسهم الشركة. وقالت الجريدة انه إذا تحقق الاندماج بين الشركتين فإن المجموعة الجديدة الفرنسية الالمانية المشتركة للطيران وأنظمة الدفاع ستحقق مبيعات سنوية تتجاوز قيمتها 22 مليار مارك ألماني (12 مليار دولار). وأشارت الجريدة الى أن داسا لم تدل بأي تعليق على هذا التقرير. في الوقت نفسه نفى أحد معاوني مسدورف طلب عدم ذكر اسمه أن مسدورف قال ان الحكومة ترغب في تحقيق اندماج بين الشركة الفرنسية (إيروسبسيال) وشركة (داسا) الالمانية. وصرح معاون مسدورف لوكالة الانباء الالمانية (د ب أ) (إن مسدورف كان يتحدث بدلا من ذلك عن الجهود التي تبذل لكي يتم تحويل اتحاد شركات إيرباص إلى شركة أسهم مشتركة) . ويذكر أن كل من (داسا) و(إيروسبسيال) تأتي على قمة اتحاد شركات إيرباص ولكل منهما 9.37% من أسهم الاتحاد. وأما العضوان الاخران في اتحاد إيرباص فهما شركة إيروسبيس البريطانية التي تملك 20% من أسهم الاتحاد وشركة كازا الاسبانية وتملك 2.4% من الاسهم. غير أن الجهود التي تبذلها كل من ألمانيا وبريطانيا لتحويل اتحاد شركات إيرباص إلى شركة مشتركة الاسهم قد باءت بالفشل بسبب إصرار الحكومة الفرنسية على الاحتفاظ بحصة كبيرة في ملكية شركة إيروسبسيال الفرنسية. وطبقا للمنطق الالماني والبريطاني فانه لا سبيل لأن تتمكن إيرباص من منافسة بوينج الامريكية بشكل فعال إلا إذا تمت خصخصة شركة إيرباص بالكامل. والمعروف أن إيرباص تحتل في الوقت الراهن المرتبة الثانية بعد بوينج كثاني أكبر شركة لتصنيع طائرات الركاب في العالم. وأضافت الصحيفة الالمانية أن مسدورف يبذل جهودا لحمل فرنسا على تغيير رأيها بشأن الايرباص, وقد أجرى محادثات في وقت سابق من الاسبوع الحالي مع مسؤولي الطيران الفرنسيين في باريس وبمقر شركة الايرباص بمدينة تولوز الفرنسية. ـ د.ب.أ

طباعة Email
تعليقات

تعليقات