البيان تنشر نتائج استبيانها حول مهرجان التسوق اليوم

تنشر (البيان) اليوم نتائج استبيانها حول مهرجان دبي للتسوق 1998 والتي اظهرت تقييما ايجابيا بنسبة 91% من اجمالي عينة البحث . ومنذ اليوم الاول لنشر الاستبيان في 11 ابريل الماضي وحتى السابع من مايو الحالي شارك فريق من 22 شخصا في تفريغ واعداد البيانات والرسوم البيانية, وذلك حرصا من (البيان) على دقة النتائج من خلال المراجعة المستمرة للبيانات حتى لو استغرق ذلك مزيدا من الوقت خدمة لأهداف المهرجان. واعتمدت الدراسة عينة البحث العشوائية حيث تم اختبار ستة آلاف استمارة من بين 67 ألفا وصلت الى (البيان) واظهرت عينة البحث ارتفاع نسبة المواطنين الذين شكلوا ما نسبته 35% بينما توزعت النسبة الباقية على جنسيات عربية واجنبية. يذكر ان كل استمارة من عينة البحث احتوت على 70 سؤالا مما يعني ان فريق العمل تعامل مع 420 الف سؤال تزيد اعداد اجاباتها عن نصف مليون اجابة تم ادخالها الى الكمبيوتر لاعداد الرسوم البيانية لكل سؤال. وفي النتائج المنشورة في صفحتي 18 و 19 اتسع المجال لعرض نتائج 39 سؤالا, حيث تم استبعاد الاسئلة الاقل اهمية لضيق المساحة. وفي التقييم الاجمالي لفعاليات المهرجان قال 65% من المشاركين بالاستبيان ان الفعاليات كانت جيدة جدا بينما قال 26% بأنها جيدة وبجمع النسبتين يكون المهرجان حقق نجاحا بنسبة 91% واعتبر 1% الفعاليات لا بأس بها وطالب 8% بتطويرها. واكدت نتائج اخرى صحة البيانات السابقة حيث قال 81% من المشاركين بالاستبيان منهم 35% من المواطنين والنسبة الباقية توزعت على باقي الجنسيات ان شعار المهرجان (دبي ملتقى اطفال العالم) كان مطابقا للفعاليات و 18% قالوا الى حد ما بينما رأى 1% عكس ذلك. واقترح 1248 مشاركا ونسبتهم نحو 21% اعتماد (العائلة) شعارا للمهرجان المقبل, مع الاشارة الى ان تلك الاقتراحات وصلت الى (البيان) قبل الاعلان رسميا عن اطلاق (العائلة) شعارا للدورة المقبلة في 18 ابريل الماضي وهو اليوم الختامي للمهرجان الماضي. كما اظهرت النتائج ان 76% من زوار المهرجان كانوا من العائلات بينما شكل الذين زاروا المهرجان بمفردهم نسبة 22% والنسبة الباقية لم يحددوا اجاباتهم. واوضح الاستبيان ان 99% من الزوار تسوقوا خلال المهرجان مستفيدين من التنزيلات التي اعتبرها 65% حقيقية و 35% رأوا عكس ذلك و استقطبت المراكز التجارية 50% من اجمالي عدد المتسوقين. كتب بسام فهمي

تعليقات

تعليقات