طاجن سمك السيباس

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

المقادير:
صلصة الفلفل الحلو: 3 فلفل أحمر، 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، 1/4 كوب من الكراث متوسط الفرم، 3 فصوص ثوم متوسطة الفرم، ¾ كوب من مرق الدجاج قليلة الصوديوم والملح، فلفل أسود طازج مطحون، نصف ليمونة للعصر.
طبق الخضراوات المشكل: 12 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر، 1 فص ثوم مفروم، الملح الخشن والفلفل الطازج المطحون، 2 كوسا غير مقشرة مقطعة إلى شرائح رقيقة جداً (1 كوب)، 2 قرع أصفر غير مقشرة مقطعة إلى شرائح رقيقة جداً (1 كوب)، 2 طماطم مقطعة إلى شرائح رقيقة جداً (3 أكواب)، 2 باذنجان إيطالي غير مقشرة مقطعة إلى شرائح رقيقة جداً (1 كوب)، 1 ملعقة كبيرة أوريجانو طازج مفروم.
السمك: طبق من الخضراوات المشكلة المقطعة إلى حلقات ومغطاة بطبقة من الجبن والبقسمات أو البشامل، 3 ليمونات، زعتر، روزماري، 18 بصلة صغيرة، 3 سمكات سيباس منزوعة الجلد والأحشاء (وزن كل منها 600 – 800 غ)، 30 سم من صلصة الفلفل الحلو، عجينة الباف باستري، زيت زيتون، ملح وفلفل.

طريقة التحضير:
ضعي الزيت على الفلفل الأحمر ثم ضعيهم على نار متوسطة ثم اتركيها حتى يصبح لونها غامقاً من جميع الجهات. اتركيها لتبرد في كيس ورقي ثم انزعي القشرة الخارجية والبذور من الداخل ثم افرمي الفلفل بصورة خشنة. سخّني مقلاة كبيرة على نار متوسطة وضعي الزيت ثم تأكدي من أنه يغطي سطح المقلاة بالكامل. ضع الفلفل المفروم والكراث والثوم ثم اتركيها لتنضج ثم قلبي باستمرار حتى يصبح لون الكراث شفافاً (بعد 3 دقائق تقريباً)، بعدها أضيفي المرقة واتركي المزيج على نار هادئة حتى تصبح الصلصة سميكة (اتركيها لمدة 5 دقائق)، ثم ضعي الملح والفلفل وانقليها في وعاء آخر ثم اعصري الليمونة والفلفل المشوي واهرسيهم سوياً.


لتحضير طبق الخضار المشكل: سخّني الفرن عند درجة حرارة 375، ثم ضعي في مقلاة على نار متوسطة ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، بعدها أضيفي الكراث والثوم والملح والفلفل ثم اتركيهم على النار حتى يصبح طرياً (لمدة أربع دقائق تقريباً). وفي صينية مستديرة للخبز ضعي الجبن والبقسماط أو البشاميل، بعدها رتبي الخضار المقطع على هيئة دائرة متداخلة بالتناوب بين الكوسا والقرع والطماطم والباذنجان، ثم ضعي ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون على الخضار، وأضيفي الأوريجانو والملح والفلفل. أتركيها لتنضج لمدة نصف ساعة، ثم أضيفي المزيد من زيت الزيتون. تقدم باردة أو ساخنة مع زيت الزيتون.


سمك السيباس: سخّني الفرن عند درجة حرارة 180 درجة سيليزية، ثم قومي بتحمير البصل الصغير في زيت الزيتون على نار هادئة. ضعي الخضار في طاجن عميق وكبير ليكفي سمك السيباس، بعدها ضعي فوق الخضار سمك السيباس ثم غطه بالبصل الصفير والزعتر والروزماري، ثم ضعي زيت الزيتون وقومي بتغطية الطاجن بعجين الباف باستري، واتركيها لتنضج لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة، تأكدي من نضج السمك.

 

تقدمة: مطعم براسيري فلو - "فينيشين فيليدج" أبوظبي.

 

Email