برياني كيساري

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

المقادير:
700 غ أفخاذ لحم الضأن منزوعة العظم (حوالي 55 غ كل منها)، 80 غ سمن، ملح حسب الرغبة، 10 غ عيدان قرفة، 5 غ هيل أخضر، 5 غ هيل أسود، 2 غ ورق غار، 60 غ معجون الزنجبيل، 60 غ معجون الثوم، 250 غ بصل مقطّع إلى شرائح، 250 غ طماطم مقطّعة إلى شرائح، 15 غ فلفل أسود مطحون، بضعة عروق زعفران، 400 غ أرز بسمتي، 60 غ زبدة، 100 مل قشدة، 10 غ بصل أحمر، 5 غ أوراق نعناع.


طريقة التحضير:
اطهي لحم الضأن. سخّني السمن في طنجرة سميكة القاع. أضيفي كافة التوابل ودعيها تضفي نكهةً غنية على السمن. أضيفي البصل المقطّع واقليه حتى يشقرّ. أضيفي معجون الزنجبيل والثوم، واقلي المزيج لمدة دقيقتين أو ثلاث. ضعي الطماطم واطهي المزيج لمدة 5 – 6 دقائق إضافية. أضيفي مكعّبات اللحم وحمّريها على درجة حرارة عالية لمدة 8 دقائق. خفّفي النار وغطّي الطنجرة. دعي اللحم يُطهى في عصائره. ثم أضيفي القليل من المياه لتعزيز نضوج اللحم وحرّكي المزيج من وقت إلى آخر. حالما ينضج اللحم بنسبة 80%، تبّليه بالملح والفلفل المطحون.

تحضير الأرز
اغلي قدراً وافراً من الماء في وعاء كبير. أضيفي الأرز ودعيه يغلي حتى يصبح نصف ناضج. صفّي الأرز وضعيه فوق اللحم. في مقلاة منفصلة، سخّني الزبدة والقشدة مع الزعفران، ورشّيه فوق الأرز. ثم زيّني الوجه بالنعناع والبصل الأحمر. غطّي البرياني جيداً ودعيه يُطهى على مهل لمدة 15 دقيقة على نار خفيفة جداً. وبعد 15 دقيقة، دعي البرياني ليرتاح 5 دقائق. افتحي الغطاء وقدّمي برياني كيساري لحم الضأن مع سلطة رايتا باللبن والخيار.

 

Email