طبق المسقعة

ت + ت - الحجم الطبيعي

المقادير (للّحم المفروم):
1 كلغ لحم بقر مفروم، 150 غ بصل أحمر (مفروم)، 20 غ ثوم (مفروم)، 100 غ جزر (مبشور)، 50 غ كرفس (مقشر ومفروم)، 150 غ حبوب فطر (مفرومة)، 200 غ معجون الطماطم، 200 غ طماطم حجم كبير (مفرومة)، 100 غ سكر أسمر، 50 غ بقدونس (مفروم)، 30 غ زعتر (مفروم)، 20 غ إكليل الجبل (مفروم)، 5 أوراق غار، 15 غ مسحوق القرفة، 3 عيدان قرفة، 1 جوزة الطيب مقسومة إلى نصفين، 8 قرنفل، قشرة برتقالة واحدة، 160 مل زيت زيتون، 350 مل شراب العنب الأحمر، ملح، بهار.

طريقة التحضير:
يوضع شراب العنب الأحمر، وقشرة البرتقالة، وجوزة الطيب، وعيدان القرفة والقرنفل في قدر. تُغلى المكوّنات على نار هادئة حتى تُطلق التوابل روائحها. ما إن يجهز الخليط، يصفّى شراب العنب من التوابل وقشرة البرتقالة. تُحمّى القدر ويضاف زيت الزيتون ثمّ يُقلّى البصل والثوم.
يُضاف السكر الأسمر ويُقلّى الخليط لمدة 15 دقيقة على نار هادئة حتى يصبح بنيّ اللون.
يُقلّى اللحم المفروم حتى يصبح لونه بنياً ذهبياً. يُضاف الكرفس والجزر والفطر وكل الأعشاب المفرومة، ويُقلّى المزيج لمدة 15 دقيقة حتى يصبح طرياً. ثم يُضاف شراب العنب المصفّى، ويُغلى المزيج إلى أن تتبخر الحموضة.
يُضاف معجون الطماطم ويُطهى المزيج لمدة 10 دقائق إضافية، ثم توضع الطماطم كبيرة الحجم ويُترك الخليط ليغلي على نار هادئة مع عصارة الطماطم. يُضاف الملح والبهار حسب الرغبة.

صلصة البشاميل
المقادير:
1 لتر حليب كامل الدسم، 1 لتر قشدة،150 غ زبدة غير مملحة، 100 غ دقيق عادي، 1 جوزة الطيب (مبروشة)، ملح، بهار.
 
طريقة التحضير:
تُذوّب الزبدة في قدر ساخنة ويُضاف الدقيق. يُطهى الدقيق لمدة 10 دقائق على نار هادئة. يُضاف الحليب والقشدة، ويمزجان بواسطة المخفقة حتى تصبح الصلصة سميكة ولامعة. تُضاف جوزة الطيب والملح والبهار.

المسقعة
المقادير:
لحم مفروم، بشاميل، 5 بطاطا حجم كبير، 5 باذنجان حجم كبير، 5 طماطم حجم كبير، 100 غ جبنة بارميزان مبشورة.

طريقة التحضير:
تُسلق البطاطا وتُقشّر وتُقطّع عمودياً. يُقطّع الباذنجان عمودياً أيضاً. يُضاف الملح والبهار وزيت الزيتون. يُشوى الكلّ في الفرن من الجانبين حتى يكتسب لوناً ذهبياً. تُقطّع الطماطم. توضع طبقات من المسقعة في صينية عميقة. توضع طبقة أولى من البطاطا والملح والبهار. تُضاف فوقها طبقة من الباذنجان والملح والبهار. ثم توضع طبقة من الطماطم والملح والبهار. ثم طبقة من اللحم المفروم. تُكرّر هذه العملية مرة أخرى، وتُضاف صلصة البشاميل وجبنة البارميزان. توضع الصينية في الفرن على درجة حرارة 200 مئوية لمدة ساعة وربع.

تقدمة: مطعم إيت غريك كوزينا - دبي.

Email