منسف لحم الضأن

ت + ت - الحجم الطبيعي

المقادير:
قطعة لحم ضأن كبيرة مكونة من 6 أضلاع، 250 غ أرز أبيض، 500 غ غيد سائل، 5 غ حب هال كامل مفتت، 8 غ مسحوق حب هال محمص، 10 غ مسحوق كركم، بصلة بيضاء (مقشرة) واحدة، 175 مل ماء، ملح وفلفل.

للزينة:
بقدونس عريض الأوراق مقطع، لوز محمر، فول سوداني محمر، بصلة بيضاء واحدة، مسحوق سماق، مسحوق كمون، ليمونة واحدة.

طريقة التحضير:
لحم الضأن:
اطلب من جزارك المحلي إزالة كافة الدهون والعروق من اللحم مع ترك العظم بداخلها. يوضع لحم الضأن في ماء بارد مع حب الهال الكامل والبصل. يوضع الماء على الموقد وتُرفع درجة الحرارة. بمجرد الوصول إلى درجة الغليان يطفو البروتين المشتمل عليه لحم الضأن على السطح. يُزال بواسطة ملعقة وتستمر هذه العملية حتى نتخلص من البروتين قدر الإمكان ثم يُترك اللحم على النار ليُطهى لمدة ساعة.
يزال لحم الضأن من المرق ويُترك ليُصفى على حامل شبكي. يُصفى نصف المرق في قِدر آخر باستخدام مصفاة للتخلص من حب الهال والبصل. سيُستخدم المرق لطهي الأرز وإعداد الصلصة. يوضع الأرز في المرق ويُطهى لمدة خمس عشرة دقيقة. تُفصل نصف كمية المرق وتوضع جانبًا. ويُترك النصف الآخر ليُطهى فيه الأرز حتى تمام النضج. يُطهى الأرز لمدة 25-30 دقيقة تقريباً.

صلصة المنسف:
يُخلط الغيد السائل مع حب الهال المحمص والكركم والملح والفلفل. يُسخن الغيد على النار ويُضاف باقي المرق. (ملحوظة: يجب أن يكون الغيد والمرق بنفس درجة الحرارة تقريباً عند الخلط). يُطهى الخليط على نار هادئة لمدة 50 دقيقة حتى نحصل على قوام سميك وقشدي. يُقلب كل 2 - 5 دقائق لضمان عدم التصاقه بقاع إناء الطهي.

طريقة التقديم:
يُنسق الأرز في الطبق ثم يوضع لحم الضأن من أعلى. تُرش أوراق البقدونس المقطعة واللوز والسوداني المحمر. يُقطع البصل الأبيض إلى شرائح رفيعة وتُقسم في صحنين صغيرين. يُخلط البصل في أحد الصحنين بالسماق بينما يخلط في الصحن الآخر بمسحوق الكمون. يُزين كل صحن من صحني البصل بالبقدونس والقليل من عصير الليمون.

ملاحظة: الكمية تكفي 10 أشخاص

 

تقدمة: فندق سانت ريجيس الكورنيش- أبوظبي

Email