00
إكسبو 2020 دبي اليوم

أحمد بالهول: عجلة التنمية تدور بالبيئة المستدامة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال قيادتها الرشيدة على الدوَام إلى الابتكار في المجالات المختلفة، التي من شأنها دفع عجلة التنمية والإبقاء على وتيرة متسارعة من الإنجاز والتطوير. وذلك ما يتجسد ويتضح جلياً في العمل المخلص والجادّ من قبل الجميع، أفراداً كانوا أو مؤسسات، والذي يخلص إلى نتائج مميزة تلبي التوقعات في الغالب، وتفوقها أحياناً.

لذلك حرصنا أن تسهم مبادرة «مصدر» منذ تأسيسها بشكل فاعل في تحقيق العديد من الأهداف الاستراتيجية طويلة الأجل، وتعزيز ريادة الدولة في قطاع الطاقة، وتوسيعها لتشتمل قطاع الطاقة المتجددة، كما المساهمة في الانتقال من اقتصاد قائم على الموارد الطبيعية، إلى اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار، وتصدير التقنيات، والتطبيقات المتطورة. حيث تغطي المبادرة كافة جوانب سلسلة القيمة لقطاع الطاقة المتجددة، بدءاً بالتعليم والبحث والتطوير، وبناء رأس المال البشري المتخصص من خلال معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، مروراً بتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة محلياً وعالمياً بمختلف التقنيات والأحجام، والاستثمار في الابتكار وتطوير التكنولوجيا النظيفة، وصولاً إلى بناء "مدينة مصدر" التي تسعى إلى أن تكون أكثر مدن العالم استدامة.

لقد تمكنا في سنوات معدودة أن نكون في مقدمة مطوري مشاريع الطاقة المتجددة محلياً وعالمياً، حيث تسهم مشاريعنا الحالية، بالإضافة إلى غيرها من المشاريع قيد الإنشاء، في توليد 1.5 جيجاواط من الكهرباء النظيفة المضافة إلى إجمالي الاستطاعة المركبة لشبكات الكهرباء في العالم.

في عام 2013، تم افتتاح محطة «شمس 1» للطاقة الشمسية المركزة بطاقة إنتاجية تبلغ 100 ميجاواط، والتي تعد أكبر مشروع عامل للطاقة المتجددة على مستوى المنطقة حتى تاريخه. وفي العام نفسه، تم افتتاح محطة مصفوفة لندن لطاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة بطاقة إنتاجية تبلغ 630 ميجاواط. كما يجري العمل على تطوير محطة دادجون لطاقة الرياح، ويوجد في إسبانيا مجموعة من مشاريع الطاقة الشمسية المركزة التي أسهمت «مصدر» في تنفيذها بما فيها خيماسولار وفالي 1 و2 وغيرها من المشاريع المتوسطة والكبيرة في شتى أنحاء العالم.

الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»

أنت أيضاً بوسعك أن تكون من #وجوه_مضيئة.
شاركنا على الإنستغرام بصور تعكس اهتمامك بالبيئة في حياتك اليومية. جوائز صديقة للبيئة بانتظارك!

طباعة Email