خالد الشعفار: أعمالي رسائل بيئية غير مباشرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

ربما لا يقدم المصمم من خلال عمله الفني رسالة، أو توعية بيئية مباشرة، لكن أعماله تقدم رسالة، ولو متواضعة للمجتمع المحلي، ومن الأمثلة التي قدمتها من خلال أعمالي الفنية «وهم اللؤلؤ»، والذي عرفنا فيه الجمهور إلى زراعة اللؤلؤ المستنبت في رأس الخيمة. في العادة عندما نسمع عن اللؤلؤ فإن المجوهرات هي ما يخطر في بالنا، لكن تبين وجود تصنيف للؤلؤ، وتبين أن أردأ أنواعه يذهب لصناعة الأدوية حيث يطحن ويستخدم.

أقل درجة من نقاوة اللؤلؤ استخدمته في التصميم، وعرضته بشكل حي حتى يتعرف الناس إلى طريقة استنبات اللؤلؤ، وفسرت لهم مراحل صناعة اللؤلؤ، وبينت أن مزرعة اللؤلؤ هي صديقة للبيئة، حيث لا يتم رمي أي جزء من المحارة. كل هذه الأمور التي اكتشفتها في صناعة اللؤلؤ جعلني أقدمها بشكل حي وبطريقة فنية للمجتمع.

منذ فترة، قدمت في «حي دبي للتصميم» عملي التركيبي «كراسي المدينة» واستخدمت فيه، واحداً من أكثر العناصر الصديقة للبيئة، وهذا العمل تم بالتعاون مع المجلس الأمريكي للأخشاب الصلبة. معظم المهندسين يحبون استخدام الخشب، لكن البعض يتفاداه نظراً لعمره الزمني وأساليب معالجته، وغالباً ما نلجأ لمواد صناعية، وربما تكون فيها مواد كيميائية. بينما النوع الذي استخدمناه في المعرض كان معالجاً حرارياً، مما جعله مؤهلاً للاستهلاك الخارجي، حيث تقلل هذه المعالجة من تآكله على المدى الزمني الطويل، ولا يحتاج إلى صيانة دورية، ومعالجته تجعله يتحمل ظروفاً مناخية صعبة مثل طقس الإمارات.
 
ثالث الأمثلة هو استخدام جلد الجمل، وكنت من أوائل من استخدم جلد الجمل في عمله التركيبي كمصمم، وما شدني ليس فقط تواجده كنوع محلي، إنما تقديم الجلد ومعالجته بطريقة صديقة للبيئة لا يدخل فيها الكروم أبداً، إذ تعالج المصبغة المحلية (الموجودة على طريق دبي- العين) الجلد بمواد صديقة للبيئة، فحتى لو رمينا أي جزء منه فإنه سيتحلل.

أفتخر بانتمائي إلى عالم التصميم، وأنني كنت سبباً مهماً لتشجيع الشباب والشابات، وزيادة الأسماء الإماراتية في هذا المجال. وبعد 3 سنوات من معرض «أيام دبي للتصميم» تم إنشاء المجلس الخاص للتصميم والأزياء وحي دبي للتصميم.

لقد نجحت بأن أكون ممن أسهموا في صناعة التغيير وشجع دخول المواطنين إلى هذا المجال، فاختيارهم لمناهجهم ولمستقبلهم المهني، ما كان ليتم لولا وجود أمثلة إماراتية، وأعتبر نفسي واحداً من الأمثلة التي صنعت هذا التغيير.

فنان ومصمم إماراتي

 

أنت أيضاً بوسعك أن تكون من #وجوه_مضيئة.
شاركنا على الإنستغرام بصور تعكس اهتمامك بالبيئة في حياتك اليومية. جوائز صديقة للبيئة بانتظارك!

Email