«بيكا» مرض غامض يجعلك تلتهم الورق كالماعز!

ت + ت - الحجم الطبيعي

قد لا تتفاجأ إذا رأيت يوماً بعض الماعز يترك غذاءه التقليدي في مزرعتك الخاصة، ويتوجه إلى مستوعبات الورق والكرتون لا ليفتش فيها عن فضلات الطعام بل ليلتهمها بالكامل.

إنه أمر طبيعي، والسر يكمن في رائحة الأوراق المنبعثة التي تجذب الماعز، والذي لا يفرّق بسلوكه الفضولي بين النبات وما هو من مصدر نباتي كقطع الورق والكرتون والخشب، لذلك فهي على استعداد لقضم أي شيء تظنّ بأنّه صالح للأكل. ولكن هل هناك فعلاً من يأكل الأوراق من بني البشر!؟

الابتلاع المستمر!
هل سمعتم بمن يدخل الحمّام ليأكل ويلتهم مناديل التنظيف ولا يترك منها شيئاً؟. هذا صحيح، لأنّ «بيكا» هو اضطراب في الأكل يصيب البشر، ويعرّف بالابتلاع المستمر للمواد الغير مفيدة (الورق، الطين، الحجارة والطباشير) وقد يظهر من عمر السنتين ويستمر طيلة الحياة.

وعلى الرغم من أنّ الماعز وغيرها من الحيوانات المجترّة كالبقر والخيول تستطيع هضم السليلوز النباتي وبالتالي أكل الكرتون والورق، فإن المصاب بمرض «بيكا» من البشر يمكنه فعل ذلك أيضاً؛ ولكنّ الفرق أنّ هضم الحيوانات لهذه الأشياء لا يؤذيها على الأغلب، بينما قد يسبب مشاكل صحيّة خطيرة للإنسان الذي يفتقد للإنزيم المفتت للسكر النباتي.

يقول الأطباء إنّ عوارض هذا السلوك الغذائي العجيب قد تتفاوت من الإمساك، إلى الإسهال، والتهاب غشاء المعدة، والتقرّحات والتسمّم في الدم وصولاً إلى الموت. أمّا العلاج فهو (برأي الأطباء) نفسي بالدرجة الأولى، حيث يحتاج المريض إلى تعزيز الإرادة في رفض لحظة الإغراء التي لا تمتد عادةً أكثر من دقيقتين، إضافةً إلى بعض العقاقير المضادة للقلق والاكتئاب التي تساعد في التخفيف من هذه الرغبة وتلجمها.

موضوعات متعلقة: "الكلاميديا" مرض جنسي يفتك بشباب أوروبا.

للمزيد من أحداث الدراسات التي تربط بين ممارستنا اليومية وأوضاعنا الصحية اطلعوا على المضمون المنشور تحت وسم #جسمي_يتفاعل

Email