9 نصائح غريبة جداً .. لكنها صحيحة!

هل يستطيع معجون الأسنان أن يزيل البثور الجلدية؟ سؤال ضمن مجموعة من نصائح الجمال الغريبة التي طالما سمعت بها النساء دون أن يكون لها أساس علمي، على الرغم من تأكيد خبراء الجمال أن بعض هذه النصائح التي تبدو غريبة على نحو مثير للسخرية، قد تكون ناجعة في بعض الأحيان.

تسمع النساء كماً هائلاً من نصائح الجمال الغريبة التي يمكنك تطبيقها بنفسك، وتنقلها الأمهات إلى بناتهن، والفتيات إلى صديقاتهن، أو حتى تتناقلها النساء في صالونات التجميل. خبراء التجميل والأطباء يقولون رأيهم في هذه النصائح، وهل هي ناجعة، أم أنها زائفة تماماً؟

1- المايونيز والشعر الجاف
تقول النصيحة: «المايونيز هو بمثابة بلسم جيد لشعرك»؟ فهل هو فعال حقاً؟
يرد خبراء التجميل: مع توفر كل المنتجات الجيدة للشعر، لماذا ترغب أي واحدة بوضع المايونيز على شعرها؟ يكفي أن رائحته وحدها تسبب أضراراً لك بسبب الزيوت الدهنية الموجودة به. صحيح أنه يلطف بصيلات الشعر التالف من خلال تغليفها بالزيت، لكننا لا نشجع على تطبيق هذه العلاج المضحك للشعر، وعوضاً عن ذلك جربي بلسم قوي وعميق يستخدم كقناع لتلطيف الشعر، ويتم تركيبه خصيصاً لهذا الغرض.

2- كريم الحفاضات والجلد الجاف
تقول النصيحة: «ادهني الجلد المشقق والجاف بكريم مخصص للطفح الجلدي للأطفال الناجم عن استخدام الحفاضات، فهو يساعد على شفاء التشقق الجلدي لكوع اليدين والقدمين».
يرد أحد أطباء الجلد: إنها وصفة صحيحة، لأن كريم السماط الجلدي يحتوي على مكونات مرطبة للجلد ومضادة للالتهابات وتساعد على إصلاح التشققات الجلدية.

3- ورق النشاف وتثبيت الشعر
تقول النصيحة: «وضع ورق نشاف جديد على شعرك ينعم الخصلات المتناثرة ويثبتها».
يرد خبراء الشعر: إن ورق النشاف يعتبر طريقة رائعة لترويض الشعر ومنع تناثر خصلاته. لكنه مثبت مؤقت للشعر، ومفيد خصوصاً في يوم شتوي جاف. احتفظي ببعض قطع ورق النشاف في حقيبتك.

4- الشاي ومعالجة حروق الشمس
تقول النصيحة: «لعلاج حروق الشمس عليك بأخذ حمام دافئ بعد نقع الماء بالشاي الأسود المركّز».
يرد أحد أطباء الجلد: هذه طريقة ناجعة في الواقع. فهي قطعاً تساعد على تخفيف أي حروق شمسية مؤلمة للبشرة. فحمض التانيك الموجود في الشاي، يزيل الحروق عن البشرة والجلد ويعجل في الشفاء.

5- الليمون ولون الشعر
تقول النصيحة: «عصير الليمون يجدي حقاً في تفتيح لون شعرك بصورة طبيعية».
يرد خبراء الشعر: هذه النصيحة صحيحة قطعاً. فوضع عصير الليمون على شعرك قبل الخروج والتعرض لأشعة الشمس هي طريقة مضمونة لتخفيف لون الشعر. فالحمض يتفاعل مع أشعة الشمس فوق البنفسجية ويسارع في تخفيف لون الشعر.

6- زيت الزيتون وصحة الشعر
تقول النصيحة: «دهن الشعر بزيت الزيتون وإبقائه عليه لمدة 10 دقائق قبل غسله يسهم في تلطيفه وتسريع نموه».
يرد الخبراء: يسهم زيت الزيتون في تحسين صحة الشعر من خلال إضافة المكونات الغذائية والدهون الصحية لجذوره. لذلك فإن استخدامه كملطف عميق وبلسم قوي لعلاج الشعر يسهم في جعل شعرك أكثر نعومةً. وفيما يتعلق بتسريع نموه فإن مكوناته الغذائية تسهم في ذلك.

7- البطاطا والبشرة الدهنية
تقول النصيحة: «دلك بشرتك الدهنية بالبطاطا يؤدي إلى تجفيفها».
يرد الخبراء: إن هذا القول خاطئ، فلا يوجد في البطاطا ما يقلل المحتوى الدهني في البشرة، وهذا المحتوى يشكل جزءاً من الزيوت التي تغلف البشرة، ويسبب إصابتها بالبثور الجلدية وحب الشباب.

8- الفلفل الحار ونمو الشعر
تقول النصيحة: «دهن جذور الشعر بصلصة الفلفل الحار تساعد على نمو الشعر».
يرد الخبراء: هذه إشاعة رائجة شعبياً، فالفلفل الحريف يستخدم كعلاج منزلي منذ قرون، ويقال إنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الشعر من خلال تناوله عن طريق الفم أو فركه بجذور الشعر مباشرة. فإذا أردت استخدام هذه الوصفة العلاجية، فإنك تحتاجين لدهن كل فروة شعرك بالصلصة الحارة، ولكن لا ننصحك بذلك، لأن أي امرأة لم تحصل على نتيجة من ذلك. ويؤكد الخبراء أن الاستخدام المجدي للصلصة الحريفة يكمن في تناولها كغذاء، ليس إلا.

9- معجون الأسنان وحب الشباب
تقول النصيحة: «إن دهن البثور الجلدية وحب الشباب بمعجون الأسنان خلال الليل يساعد على التخلص منها».
يرد أحد أطباء الأمراض الجلدية: إن هذه النصيحة مجدية، لأن المعجون قادر على تجفيف البثور الجلدية الموجودة على البشرة. ولكن من المهم أن يكون أبيضاً صرفاً، وأن يستخدم كعلاج موضعي مؤقت.

موضوعات متعلقة: 3 نصائح غربية تنعش صحتك.

للمزيد من أحداث الدراسات التي تربط بين ممارستنا اليومية وأوضاعنا الصحية اطلعوا على المضمون المنشور تحت وسم #جسمي_يتفاعل  

تعليقات

تعليقات