#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

أكلات صحية أدرجها في نظامك الغذائي وسترى الفرق في أيام (4 - 6)

تعرف إلى "الكالي" النجم الصاعد في عالم النباتات!

الكالي هو نوع من أنواع الكرنب (الكرنب الزيتي) تأخذ أوراقه اللون الأخضر أو الأرجواني، كما أن أوراقه الوسطى لا تُشكل رأساً، وهو أقرب في شكله إلى الكرنب البري منه إلى أشكال الكرنب المألوفة. تضم فصيلة الكرنب الزيتي مجموعة كبيرة من الخضروات كالبروكلي، القرنبيط، الملفوف الأخضر، وبراعم القرنبيط.

ما هو؟
هذا النوع من الخضار انتشر في الأسواق بشكل كبير خلال العام الماضي، ولكنه تحول من صفة «الوافد الجديد» إلى «النجم الصاعد». احتمال رؤيتك له في دكاكين البقالة على شكل حزم هو أمر محتمل جداً. كما يدمج حالياً في العديد من الأطباق على لوائح المطاعم، فلا تتوقع اختفائه في القريب العاجل، لأنه وجد ليبقى!

ترتفع في نبات الكالي نسبة بيتا كاروتيني، وفيتامين ك، وفيتامين سي، واللوتين، وكذلك هو غني بالكالسيوم. كما يحتوي على المركب الكيميائي السلفورافين المعروف بخواصه الفعَّالة المضادة للسرطان. كما يُعد الكالي إلى جانب أنواع الكرنب الأخرى مصدراً للمركب الكيميائي (إندول-3-كربينول) الذي يساعد على تعويض حمض (DNA) في الخلايا ومنع نمو الخلايا السرطانية.

كما يحتوي على كميات كبيرة من الحديد أكثر من تلك الموجودة في اللحم البقري. لذلك فهو يكفيك خطر المعاناة من فقر الدم والتعب وضعف الوظائف العقلية. كما يغنيك عن تناول كميات كبيرة من اللحوم.

ويسهم الكالي في خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم، وذلك يعود إلى الأحماض الصفراوية التي تفرز عند تناوله. ومن المبهر أنه يحتوي كميات عالية من الأوميغا 3، لذلك يمكن أن يعد بديلاً جيداً عن السمك.

كيف نأكله؟
إذا لم تجرب رقائق الكرنب، فكن مستعداً لتناول وجبة خفيفة جديدة ومفضلة. التحضيرات لا يمكن أن تكون أسهل من ذلك. انزع أوراق الكرنب من الساق ومزقها أو قطّعها إلى أجزاء صغيرة بمقدار إنش واحد لكل منها، رش عليهم زيت الزيتون وبعض الملح البحري وافردهم على شكل طبقة واحدة في صحن مايكرويف آمن واتركهم لمدة 5 دقائق، ومن ثم المفاجأة! لقد أصبح لديك أخف نوع من الرقائق المنخفضة السعرات الحرارية.

للمزيد من أحداث الدراسات التي تربط بين ممارستنا اليومية وأوضاعنا الصحية اطلعوا على المضمون المنشور تحت وسم #جسمي_يتفاعل

تعليقات

تعليقات