السموم.. العدو الخفي (3 - 3)

احمِ نفسك من التدخين السلبي بالبروكلي والقرنبيط

لا بد أنك تعلم أن التدخين الدائم مميت، لكنك قد تعتقد أن التدخين بين حين وآخر لا يؤذي. هذا خطأ؛ حيث وجد باحثون أن تدخين سيجارة واحدة فقط يضعف تدفق الدم إلى القلب. إضافة إلى هذا، أظهرت دراسة نرويجية أن الذين يدخنون من سيجارة إلى أربع يومياً، يزداد احتمال وفاتهم بسبب أمراض القلب بثلاثة أضعاف، بينما يرتفع احتمال وفاتهم بسبب سرطان الرئة بخمسة أضعاف.

أما الخطر الذي يهدد المدخنين السلبيين ليس أقل خطراً، فالتعرض للدخان يقتل سنوياً ما يقارب 50000 بالغ غير مدخن. ومن الأمور التي أثارت القلق حديثاً، تأثير الدخان على الأشخاص الذين يوجد على شعرهم أو ملابسهم آثار دخان بفعل وجودهم بغرفة كانت مليئة مسبقاً بالدخان، خاصةً بالنسبة للأطفال.

من المؤسف، أنه لا يمكنك منع الآخرين، لكن يمكنك تقديم المساعدة لجسمك عبر تناول الكثير من البروكلي والقرنبيط، حيث تم ربط هذه الخضراوات والتي تتضمن أيضاً الملفوف، نبات البقلة، وبراعم بروكسل (الملفوف الصغير)، التي تحتوي على Sulfouraphane ومركبات أخرى، بانخفاض احتمالات الإصابة بالأمراض.

وترجح الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون هذه الأطعمة بصورة منتظمة، يتمتعون بحماية خاصة لرئتيهم من السرطان. إن تناول 3 إلى 5 حصص أسبوعياً، يفي بالغرض، لكن عليك أن لا تطهيها بشكل جائر، إذ إن هذا قد يدمر المركبات التي تحتويها والتي تحارب السموم.

موضوعات تهمك: كافح السرطان وقوّي قلبك بالقرفة.

للمزيد من أحداث الدراسات التي تربط بين ممارستنا اليومية وأوضاعنا الصحية اطلعوا على المضمون المنشور تحت وسم #جسمي_يتفاعل

تعليقات

تعليقات