فواكه العقل (5 – 6)

بذور الشيا.. كالسيوم أكثر من الحليب وأوميجا أكثر من السلمون!

ت + ت - الحجم الطبيعي

هل تبحث عن مصدر غني بالكالسيوم والألياف والبروتينات الصحية المفيدة للجسم؛ عليك ببذور الشيا التي تحتوي على الكثير من الطاقة والبروتين، والغنية بالأوميجا-3، إضافةً إلى أنها ودهونها صحية يستفيد منها العقل والجسم، وتساعد على التحكم بمستويات السكر في الدم وترطيب الجسم، وهي من أفضل المصادر الغنية بمضادات الأكسدة والألياف.

وقد ذكرت بعض الدراسات الطبية أن أحماض (أوميجا-3) الموجودة ببذور الشيا تتفوق على بذور سمك السلمون والكتان، كما أن مضادات الأكسدة في البذور تزيد على ما هي موجودة في التوت الأزرق، ومحتوها من الكالسيوم يفوق محتوى الحليب من الكالسيوم بمرات عدة.

وتمتاز بذور الشيا بنكهة خفيفة كنكهة المكسرات، وهي غنية بالعناصر الغذائية نظراً إلى أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن وعدد قليل من السعرات الحرارية. كما أن نكهتها المميزة تجعل منها إضافة مثالية لنظامك الغذائي، حيث يمكنك رشها على طبق الخضراوات واللبن  والعصير،  أو إضافتها على المخبوزات.

وتشكل البروتينات 20 إلى 30% من وزن بذور الشيا، وهي بروتينات تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الذي يحتاج إليها الجسم، الأمر الذي يجعلها مصدراً جيداً للحصول على البروتين، خصوصاً للنباتيين. كما أنها تساعد في خسارة الوزن من خلال منع الجسم من امتصاص جميع الطعام الذي تأكله.

ويؤكد خبراء الصحة أن تناول ملعقتين من بذور الشيا يعطيك ثلث احتياجاتك من الألياف التي تقلل من الالتهابات وتخفض نسبة الكوليسترول، وتحسن حركة الأمعاء في الجسم، ويعطيك كافة احتياجك من الكالسيوم الذي يساعد على تقوية الأسنان ويمنع هشاشة العظام.

ليس هذا فحسب فبذور الشيا تعد علاجاً طبيعياً لمرضى السكري، النمط الثاني، لأنها تعمل على إبطاء عملية الهضم، وتنظيم مستويات الأنسولين.

موضوعات تهمك: الفريكة حمية شهية للراغبين في فقدان الوزن.

للمزيد من أحداث الدراسات التي تربط بين ممارستنا اليومية وأوضاعنا الصحية اطلعوا على المضمون المنشور تحت وسم #جسمي_يتفاعل

Email