الوجبات السريعة تصيبنا بالخمول والاكتئاب والخرف!

تمثل الأطعمة الغنية بالسكر والكربوهيدرات البسيطة مرتبةً عاليةً على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI)، والذي يظهر السرعة التي ترفع فيها الكربوهيدرات السكر في الدم. إن ارتفاع نسبة السكر في الدم كثيراً من ثم انخفاضه الحاد بشكل مستمر خلال النهار يسبب الشعور بالتعب.

حافظ على نسبة السكر في الدم ثابتة عبر تناول البروتين الأعجف مع الحبوب الكاملة في كل وجبة. من الخيارات الجيدة المتاحة: الدجاج (مخبوز غير مقلي) والرز البني، والبطاطا الحلوة، أو السلطة مع الدجاج والفاكهة.

زهايمر مبكر
تساعد الوجبات السريعة في زيادة مخاطر الإصابة بالزهايمر، ففي دراسة حديثة أجريت على فئران تمت تغذيتها على وجبات تحاكي الوجبات السريعة، ظهرت أعراض المرض بعد 9 أشهر فقط من بداية تناول الطعام غير الصحي. وعلى جانب آخر، فإن الأغذية الغنية بفيتامين (هـ) مثل اللوز والخضروات والفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة قد أظهرت تعزيزاً لعمل المخ.

اكتئاب حاد
يمكن أن تجعلك الوجبات السريعة مكتئباً، حيث أشارت العديد من الدراسات السابقة إلى أن هذه النوعية من الطعام تعمل على زيادة مخاطر الإصابة بالاكتئاب، ومن المحتمل حدوث هذا بسبب افتقارها لبعض العناصر مثل فيتامينات (ب) وأحماض أوميجا-3،  إضافةً إلى أنها عالية المحتوى من السعرات الحرارية ومشبعة وغنية بالدهون غير الصحية، كما أنها لا تمد الجسم بالطاقة، وتعتبر أحد المسؤولين عن مرض السمنة بين الأطفال والكبار.

لاحقاً.. اكتشفوا كيف يصيبكم تصفح البريد الإلكتروني بالإرهاق!

للمزيد من أحداث الدراسات التي تربط بين ممارستنا اليومية وأوضاعنا الصحية اطلعوا على المضمون المنشور تحت وسم #جسمي_يتفاعل.


 

تعليقات

تعليقات