9 علاجات منزلية للتخلص من انتفاخ العينين

كثير من النساء يعانين من انتفاخ العينين وظهور الجيوب تحتهما، ويتساءلن كيف يمكن التخلص من هذه المشكلة، أو التقليل من الانتفاخ على الأقل. وهناك علاجات منزلية وكريمات خاصة لهذه الحالة، علاوة على العلاجات الطبية مثل الجراحة، حقن البوتوكس، الليزر وكذلك التقشير الكيماوي. وسنتحدث في هذا الموضوع عن العلاجات الطبيعية والمنزلية نظراً لسهولتها كما أنها في متناول اليد. ولكن لنحاول أولاً تحديد أسباب انتفاخ العينين.

قبل أن ندخل في صلب الموضوع لا بد أن نطرح سؤالان في هذا الصدد، وهما: أي من العلاجات الطبيعية والمنزلية يمكن استخدامها لعلاج انتفاخ العينين؟ وما هي بعض العلاجات الطبيعية والمنزلية الناجعة لانتفاخ العينين؟

تعتبر العلاجات الطبيعية والمنزلية لانتفاخ العينين والجيوب أرخص وأفضل الطرق للتخلص من الانتفاخ الذي يظهر تحت العينين. وبالطبع فإن لهذه العلاجات مزايا أخرى غير التكلفة الزهيدة بدلاً من اللجوء إلى الجراحة أو شراء أفضل كريمات العين الخاصة بهذه الحالة.

وفي حقيقة الأمر، فإن العلاجات الطبيعية والمنزلية هي من أفضل الخيارات للنساء الحوامل اللواتي ينصحن بعدم استخدام الأدوية. لنستعرض هذه العلاجات:

1- شرائح أو عصير الخيار
أول علاج منزلي لانتفاخ العينين وترهلهما وتكون الجيوب يتمثل بوضع شرائح الخيار على الجفنين. وتعتبر هذه واحدة من أقدم الوسائل للتخلص من هذه المشكلة الصحية والجمالية. استلقي وضعي شرائح الخيار الطازج على عينيك لمدة تتراوح 10 و 15 دقيقة. وبصورة متبادلة، يمكنك استخدام ضمادات القطن ونقعها في عصير الخيار ومن ثم وضعها على العينين في المدة الزمنية نفسها.
ويعرف عن الخيار أنه يساعد على تلطيف العينين نظراً لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، علاوةً على كمية كبيرة من الماء. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على انقباض الأوعية الدموية، وبالتالي يعالج الانتفاخ تحت العينين.
بعد استخدام شرائح الخيار، سوف تشعرين أن عينيك أصبحتا لينتين واختفى معظم الانتفاخ. كما ستختفي النظرات المتعبة والمظهر الذي يدل على التقدم في السن من عينيك، لأنهما ستصبحان أكثر لمعاناً من السابق بكثير. وتعتبر هذه من أفضل الطرق التي يوصي بها خبراء التجميل للتخلص من الانتفاخ والترهل والجيوب وحتى التجعدات الموجودة تحت العينين والهالات السوداء.

2- البطاطس المبشورة أو شرائحها
من العلاجات الطبيعية والمنزلية الأخرى لعلاج انتفاخ العينين استخدام البطاطس المبشورة أو شرائح البطاطس. قشري نصف حبة بطاطس وابشريها أو قطعيها وحوليها إلى معجون. ثم ضعي المعجون على جفنيك لمدة تقارب 10 دقائق. ويمكن استخدام شرائح البطاطس بالطريقة ذاتها بدل المعجون. والمعروف أن البطاطس تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، كما تساعد على شد الجلد المترهل حول العينين وتجعلهما أكثر رقة ونعومة، وتخلصك كذلك من الانتفاخ الموجودة تحتهما.

3- بياض البيض
يعتبر بياض البيض علاجاً طبيعياً ومنزلياً فعالاً أيضاً للتخلص من الانتفاخ تحت العينين. اخفقي بياض بيضة واحدة إلى أن تصبح سائلة، ويمكنك الاستعانة بقطعة قماش أو فرشاة ناعمة. ضعي البياض المخفوق بشدة على جفنيك. وهذه الطريقة ستشد الجفنين وتقلل الانتفاخ. ويمتلك بياض البيض خصائص مضادة للالتهابات أيضاً، وتستخدمه كثير من النساء للتخلص من الانتفاخ والجيوب تحت العينين.

4- أكياس الشاي الأخضر
يعرف عن أكياس الشاي الأخضر أنها تساعد على انقباض الأوعية الدموية وتقلل الالتهابات والانتفاخ تحت العينين، كما أنها تمتلك خصائص مضادة للأكسدة وتحتوي على بعض الكافيين، وكلها تساعد على التخلص من الانتفاخ وجيوب العينين. وإذا استخدمت شاي البابونج العشبي فسيساعدك على تخفيف الالتهابات في عينيك. انقعي قطعة قماش بشاي البابونج وضعيها على جفنيك بينما أنت مستلقية على ظهرك. ووسيلة استخدام الشاي الأخضر سهلة ومريحة وتشد جفنيك وتزيل الترهل عنهما.

5- الحليب المخفوق
يعتبر الحليب المخفوق من العلاجات الطبيعية والمنزلية أيضاً للتخلص من الانتفاخ تحت العينين. ويمكن أن يسهم في زيادة لمعان العينين أيضاً. وإذا كنت تشكين في هذه المعلومة ضعي الحليب المخفوق في الثلاجة إلى أن يصبح بارداً. انقعي بعض الكرات القطنية به، ثم ضعي القطن على عينيك لمدة تتراوح بين 10 و 15 دقيقة. وعلى الرغم من أن الحليب المخفوق يخفف من انتفاخ الجفون إلا بعض النساء يعتبرن أن هذا العلاج المنزلي له تأثير محدود.

6- الملاعق الباردة
لا يعتبر استخدام الملاعق الباردة لعلاج الانتفاخ تحت العينين من العلاجات الغريبة، باستثناء الطريقة التي توضع بها الملاعق على تجويف العينين. وهذه وسيلة بسيطة للتخلص من الانتفاخ دون جهد. كما أنها ملائمة لعلاج جيوب العينين.
ولاستخدام هذه الوسيلة، ضعي 4 أو 6 ملاعق في الثلاجة أو الفريزر وبعد تبريدها ضعي اثنتين منها على جفنيك إلى أن تزول البرودة منهما وتصبحان دافئتين، ثم كرري العملية ببقية الملاعق. ويجب وضع الملاعق مع مراعاة أن يكون الجانب المنحني إلى أسفل. وتعتبر هذه وسيلة ممتازة لتقليل انتفاخ العينين، وخاصة عندما تكونين في عجالة من أمرك عند استيقاظك في الصباح وتعانين من ترهل العينين وتكوّن الجيوب تحتهما.

7- الماء المالح
على الرغم من أن الأطعمة المالحة كالبيتزا والمشاوي تسببان انتفاخ العينين، فإن استخدام الملح على الجفنين يساعد على تخفيف هذه الانتفاخ. وتعتبر هذه من العلاجات الطبيعية والمنزلية الشائعة. ضعي نصف ملعقة ملح في كوب يحتوي على ماء فاتر. انقعي كرات قطنية وضعيها على جفنيك وأنت مستلقية لمدة 10 دقائق على الأقل ولاحظي كيف يزول الانتفاخ. احذري من دخول الملح إلى عينيك.

8- أكثري من شرب الماء
عليك بشرب 8 أكواب من الماء يومياً على الأقل. لا تعوضي الماء بأي مشروبات سكرية كالمشروبات الغازية، العصائر، القهوة، الشاي وما إلى ذلك. ويساعد الماء على ترطيب جسمك وعينيك، ويحول دون تخزين العينين الماء والسوائل الأخرى في داخل الجفنين، وبالتالي عدم انتفاخهما.

9- بللي عينيك بالماء المثلج
وأخيراً، اغسلي وجهك بالماء المثلج عدة مرات عدة حتى يصبح نظيفاً ولامعاً. وهذه الوسيلة تزيل انتفاخ العينين وتخلصك من أي احمرار فيهما وتزيد لمعانهما. وكثير من الناس يستيقظون في الصباح الباكر وهم يعانون من ذبول العينين واحمرارهما وتهدل الجفنين وتكون الجيوب تحتهما، ووسيلة غسلهما بالماء المثلج هي أفضل الوسائل العلاجية وأسهلها.

للمزيد من أحداث الدراسات التي تربط بين ممارستنا اليومية وأوضاعنا الصحية اطلعوا على المضمون المنشور تحت وسم #جسمي_يتفاعل.

تعليقات

تعليقات