ما سر حبوب النخالة وعلاقتها بالتعب والاكتئاب!؟

عند الاستيقاظ صباحاً وقبل الذهاب إلى العمل، قليلون هم من يلتزمون بتناول طعام الإفطار، بالرغم من أهميته الشديدة وتأثيره المباشر على المزاج خلال النهار، وعلاقته بحدوث السمنة المفرطة. ونؤكد على أهمية تناول فطور يحتوي على أنواع مختلفة من الفيتامينات التي تزودك بالطاقة وتجعلك منطلقاً ومبتهجاً خلال النهار، ويأتي في مقدمتها الوجبات الغنية بالألياف.

حيث يبّين الخبراء أن تناول وجبة الإفطار الغنية بالألياف كحبوب النخالة، تجعلك أكثر يقظةً خلال النهار، وفي دراسة لجامعة كارديف البريطانية وجدت أن الاشخاص الذين تناولوا الحبوب الغنية بالألياف في الصباح أظهروا انخفاضاً بنسبة 10٪ في التعب، وكانوا أقل تعرضاً للاكتئاب، وامتلكوا أيضاً أفضل المهارات المعرفية أثناء النهار.

ويرجع المختصون سر ذلك إلى أن الألياف تبطئ من امتصاص الطعام في المعدة، وبالتالي تحافظ على مستويات ثابتة للسكر في الدم تنعكس في طاقة مستمرة لفترة أطول من الزمن.

يمكن الحصول على حبوب النخالة من الصيدليات ويمكن تناولها مع اللبن الرائب، الحساء، الخبز الأسمر أو السلطة. ولكن بعض الأطباء ينصحون بعدم تناولها مع الحليب لأنها تقلل من امتصاص الكالسيوم.

للمزيد من أحداث الدراسات التي تربط بين ممارستنا اليومية وأوضاعنا الصحية اطلعوا على المضمون المنشور تحت وسم #جسمي_يتفاعل.

تعليقات

تعليقات