#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

التكنولوجيا الحديثة تسبب أمراضاً خطيرة (2- 5)

ماذا تعرفون عن متلازمة النظر إلى الحاسوب!؟

أعطتنا وسائل التكنولوجيا متعة العمل واللعب والتواصل في أي مكان ووقت في هذا العالم الصغير. إضافةً إلى ذلك أصبح لدينا تحسن كبير في فهم أسرار الصحة وعلوم التغذية شكل لنا مظلّة من الأمان والاستمرار. لكن في بعض الأحيان كانت المعارف الجديدة التي حصلنا عليها تعمل ضدنا وتجني ضريبة الحداثة من صحّتنا وتبدّل أنماط معيشتنا. أحدث الأمراض التكنولوجية "متلازمة النظر للحاسوب" كيف تحدث وما هي طرق الوقاية منها؟.

العوارض الصحية
تشمل متلازمة النظر للحاسوب (Computer vision syndrome) مجموعة من العوارض الصحية بما في ذلك إجهاد العين، الصداع، ضمور عضلات العين ومشاكل الظهر الناتجة عن قضاء ساعات طويلة أمام الشاشة. ويؤكد أطباء العيون أنّ جفاف العيون وخشونتها مشكلة شائعة لاستخدام أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية أو الكمبيوتر اللوحي (tablet) لفترات طويلة، كما أن 30% من مشكلة وميض العين تحدث نتيجة استخدام هذه الأجهزة.

وترفع بعض الدول المتقدمة الصرخة حاليّاً بسبب زيادة معدّلات قصر النظر (myopia) في صفوف الفتيان والفتيات وفي سن مبكرة. والوباء نتيجة النظر والجلوس لساعات كثيرة جداً أمام الشاشة. ويعتقد الخبراء أنّ الضوء الأزرق الصادر عن شاشات LED يزيد أيضاً من خطر الإصابة بأمراض العيون الخطيرة مثل الضمور البقعي (macular degeneration) وتسمّم الشبكية (retinal toxicity).

طرق الوقاية
يوصي الخبراء لحماية صحتنا من متلازمة النظر للحاسوب باتباع قاعدة 20/20/20. وتعني هذه القاعدة التوقف عن العمل كل 20 دقيقة، وإعطاء عينيك استراحة 20 ثانية من خلال التركيز على شيء موجود على بعد 20 قدماً (6 أمتار تقريباً). كما ينصح الخبراء بتقليل التعامل مع الأجهزة التي تصدر ضوءاً أزرق والاستثمار في تلك التي تصدر ضوءاً أزرق منخفضاً (low blue light)  وخالية من وميض التكنولوجيا أو ما يعرف بأجهزة (flicker-free technology).

لاحقاً.. تعرفي إلى مرض "فومو الفايسبوك" كيف يحدث؟ وطرق الوقاية منه.

للمزيد من أحداث الدراسات التي تربط بين ممارستنا اليومية وأوضاعنا الصحية اطلعوا على المضمون المنشور تحت وسم #جسمي_يتفاعل.

تعليقات

تعليقات