كأس العالم 2018

7 إرشادات للحفاظ على الرشاقة خلال العمل

في غمرة العمل المكتبي يضطر الموظفون إلى الجلوس ساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر لأداء وظائفهم دون أن يشعروا بالمخاطر التي تهدد صحتهم جراء الجلوس دون حركة لساعات طويلة.

وبالطبع فإن هذا يكلفنا الكثير ويعرضنا لمخاطر صحية متعددة قد تظهر لاحقاً، ومنها ما هو متعلق بالبنية العضلية والعظمية وبالوظائف الحيوية للجسم، بحكم وضع الجلوس الطويل والذي قد يكون في أغلب الأحيان غير صحي؛ ومن المخاطر التي تواجهنا انخفاض معدل عمليات الأيض وبالتالي حدوث السمنة والتعرض لخطر الجلطات والسكتات الدماغية والقلبية.

ولتفادي هذه المخاطر عليكم عدم الجلوس مطولاً والقيام ببعض الحركات كل 20 دقيقة، وإليكم بعض الإرشادات التي تحافظون بها على رشاقتكم في المكاتب:

1- خذ استراحة كل عشرين دقيقة.
2- احرص على الجلوس بشكل مستقيم، إذ إن الوضعية الخاطئة قد تسبب مشاكل في الظهر، وهي السبب الأكثر شيوعاً للإجازات المرضية.
3- حاول استخدام مكتب مائل لتصحيح الوضعية الخاطئة.
4- أعلم رب عملك إذا كنت تشعر بعدم ارتياح في مكتبك، فسيزوّدك بالمعلومات حول كيفية العمل بطريقة صحيحة، وقد يتمكن من تأمين أجهزة تساعدك.
5- لا تراسل زملاءك عبر البريد الالكتروني، بل الأجدر بك الذهاب إليهم والتحدث معهم مباشرةً.
6- لا تلازم مكتبك في فترة الغداء، سيفيدك المشي ولو لخمس دقائق.
7- لا تمض طوال النهار والمساء جالساً أمام الشاشة، تمشَّ قليلاً أو انضم إلى ناد رياضي. وإذا كان لا بُدّ من مشاهدة التلفاز، حاول القيام ببعض التمارين في الوقت عينه.

للمزيد من أحداث الدراسات التي تربط بين ممارستنا اليومية وأوضاعنا الصحية اطلعوا على المضمون المنشور تحت وسم #جسمي_يتفاعل.

تعليقات

تعليقات