بعد صدمة اللحوم المصنعة.. إليك 4 بدائل صحية وآمنة

ت + ت - الحجم الطبيعي

هل كانت صدمة متوقعة بعد أن قامت منظمة الصحة العالمية بتصنيف اللحوم المصنعة مثل اللحم المقدد والنقانق كلحوم ضمن مسببات مرض "السرطان"، وإذا كانت مثل هذه الأغذية تسبب أمراضاً خطيرة؛ فما هو الغذاء البديل والصحي في الوقت نفسه ليتناوله الإنسان من دون أي أعراض جانبية.
إليك 4 أنواع من الأغذية الصحية والآمنة أثبتت الأبحاث الغذائية مدى فعاليتها الإيجابية على جسم الفرد.

السمك.. فيتامينات البحر
السمك مصدر جيد للبروتين ويحتوي على العديد من الفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان. تناولي السمك 3 مرات في الأسبوع، بما في ذلك وجبة واحدة على الأقل من الأسماك الزيتية. إذ أن الأسماك الزيتية غنية بدهون الأوميغا 3، والتي تساعد على الحد من أمراض القلب.

منجم الخضراوات والفواكه
ينصح بتناول فيتامينات متعددة يومياً، ويمكن الحصول عليها من البطيخ والكيوي والمشمش والجريب فروت (الليمون الهندي)، والموز والتفاح والتمر والجزر والبروكلي والفواكه المجففة، واللوز والجوز والفستق والزيتون الطازج والخضروات الخضراء الغنية بالألياف، والقرع (اليقطين) والحمص والجرجير والقرفة والهال (الهيل)، والقرنفل والثوم والزنجبيل والكركم (الزعفران الهندي)، وبذور الحبق والكينوا ودقيق الشوفان والشوكولاتة الداكنة، والزبادي والسلمون واللحوم الخالية من الدهون والشاي الأخضر.

المكسرات.. الوجبة الكاملة
تعتبر المكسرات غنية بالألياف والفيتامين E و B والمعادن المهمة لتغذية الدماغ. تناول ٥٠ غراماً من المكسرات يومياً يدعم الجسم السليم صحياً. كما تمد المكسرات الجسم بالطاقة اللازمة وتناولها يهدئ الأعصاب لأنها تساعد على الحد من إفراز هرمون الإجهاد.

الحبوب الكاملة
تعتبر الحبوب ورقائقها الشائعة حالياً، غنية جداً بالسكر. كما أنها لا تؤمن العناصر الأساسية المطلوبة. لذلك اختاري الأصناف التي ترتفع فيها نسبة الألياف. وكذلك لا تتخلي عن الأصناف التقليدية التي كانت تدخل في أطباق الجدة، مثل الأرز البني والشعير والقمح والكيناوا.

للمزيد من أحداث الدراسات التي تربط بين ممارستنا اليومية وأوضاعنا الصحية اطلعوا على المضمون المنشور تحت وسم #جسمي_يتفاعل.

Email