#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

ترطب وتحمي من التجاعيد وتكافح الالتهاب

7 أطعمة تغنيك عن مستحضرات التجميل!

بعيداً عن الكريمات التي تعدك ببشرة مثالية وتدفعين ثمنها أموالاً طائلة دون نتيجة تذكر، إليك 7 أنواع من الطعام تتوزع بين الخضار والأسماك والشكولاتة تمنحك جميعها بشرة مثالية ومشرقة إذا ما استخدمت باعتدال. لكن من الصعب تحديد أياً من هذه الأطعمة الأكثر صداقة لبشرتك، لكن من الممكن اعتبار ما تفضلينه وتتذوقينه هو الصديق الحقيقي لبشرتك، ليس عليك تناول جميع هذه الأطعمة يومياً بل يمكنك الاكتفاء بتناول بعضها. وفي كل الأحوال تأكدي من تجنب تناول الوجبات السريعة، والكثير من السكر، والدهون غير المشبعة، والكربوهيدرات المكررة للحصول على أفضل بشرة ممكنة.

الشوكولا الداكنة: لوجه متفتح
تحتوي الشوكولاتة الداكنة، التي تتمتع بطعم للذيذ،على الكثير من مضادات الأكسدة، الأحماض الدهنية والفلافانول الذي يعزز توهج البشرة. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة الداكنة في التخفيف من خشونة البشرة وحمايتها من الأضرار التي قد تسببها الشمس لها. إضافةً إلى ذلك، يقوم الكاكاو في تخفيف الضغط في الشرايين وزيادة الدورة الدموية التي تسهم في الحصول على بشرة صحية. اشتري الكاكاو على شكل بودرة أو خام لأنه يحتوي بهذه الأشكال على دهون أقل. وإذ كنت من محبي الشوكولا الداكنة، تناولي أونصة منها يومياً وتأكدي من اختيار الشوكولا التي تحتوي على 80% كاكاو لتتجنبي الحليب والسكر المضافين إلى ألواح الشوكولا العادية.

السلمون: يكافح حب الشباب 
السلمون طعام ممتاز لمكافحة التوتر، القلق، الاكتئاب كما أنه يؤمن حاجة الجسم اليومية من الفيتامين «دي» وهو الفيتامين المسؤول عن الحفاظ على صحة القلب، العظام، القولون، والدماغ. إضافةً إلى ذلك فهو يساعد في الوقاية من سرطان القولون، التوتر، الاكتئاب، أعراض القلب والعظام. يحتوي السلمون أيضاً على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية الأوميغا 3 التي تكافح الالتهابات، التجاعيد وحب الشباب. إضافةً إلى ذلك، يسهم تناول السلمون في الحفاظ على فروة الرأس رطبةً مما يعطي الشعر صحة وقوة.

زيت جوز الهند: لرطوبة فائقة
زيت جوز الهند هو أحد أغنى المصادر بالدهون المشبعة إذ يحتوي على ما يقارب 90% من السعرات الحرارية على شكل دهون مشبعة. كما ويحتوي على حمض اللوريك وهو مضاد للبكتيريا ومضاد للفيروسات. زيت جوز الهند غني أيضاً بالأحماض الدهنية الضرورية والفيتامين «إي» اللذين يحافظان على بشرتك رطبة، ناعمة، وخالية من التجاعيد. استخدمي جوز الهند ككريم للجسم كما تناولي ملعقة طعام واحدة منه كل يوم. يفيد زيت جوز الهند الغدة الدرقية كما يوجد دلائل ملحوظة على قدرته في تخفيف الوزن.

الجزر: يغذي النظر والبشرة
لا تقتصر فوائد الجزر على النظر، بل إنه مفيد جداً للبشرة. يحتوي الجزر على كميات كبيرة من الفيتامين 8 الذي يساعد في الوقاية من الإفراط في إنتاج الخلايا على الطبقة الخارجية من البشرة. وهي الطبقة التي يجتمع الزهم الزائد فيها مع الخلايا الميتة ليغلق المسام. كما ويقلص الفيتامين 8 من نمو خلايا البشرة السرطانية. لذا اجعلي تناول نصف كوب من الجزر الصغير عادةً يوميةً للحصول على بشرة ممتازة.

الكرفس:  صديق بشرتك
الكرفس من الأطعمة التي يمكن تناولها يومياً للحصول على بشرة ممتازة. يستخف العديد منا بقدرة هذا الخضار، لكن الكرفس يحتوي على الفيتامين K الذي يبقي الدورة الدموية صحية ويساعد في تخفيض ضغط الدم. يمكن لذلك أن يخفف معدل التوتر المعروف بتسببه ببشرة سيئة، صداع نصفي، وحتى السرطان. يحتوي الكرفس أيضاً على الصوديوم الطبيعي، البوتاسيوم، والماء ويمكنه أن يسهم في الوقاية من الجفاف. والجفاف يعني جفاف البشرة، تقشرها، وظهور التجاعيد. تأكدي من تناول الكرفس يومياً أو يوماً بعد يوم على الأقل. إذا كنت تحسبين عدد السعرات الحرارية التي تتناولينها يومياً، فلا تقلقي، فالكرفس يحتوي على قدر قليل جداً من السعرات الحرارية.

الفلفل الأحمر: يكافح التجاعيد
هو أحد الخضار اللذيذة التي يمكن الاستمتاع بتناولها مطهيةً أو نيئةً. تحتوي حبة الفلفل الأحمر الواحدة على أكثر من 100% من حاجتك اليومية من الفيتامين «C». كما تحتوي على كميات مهمة من الألياف الغذائية والفيتامين «B6». إضافةً إلى ذلك، يحتوي الفلفل الأحمر على الكاروتين الذي يساعد في الوقاية من التجاعيد ويرفع من الدورة الدموية في بشرتك مما يعطيها مظهرها اليافع. وبفعل احتوائه على الكاروتين يتمتع الفلفل الأحمر بالقدرة على مكافحة حب الشباب. يعتبر الفلفل الأحمر وجبةً خفيفةً ممتازةً، إذ إنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة، ففي كل حبة واحدة نجد 30 سعرة حرارية تقريباً. احتفظي بشرائح من الفلفل الأحمر حاضرةً في البراد لتجدي دائماً في متناول يدك طعاماً صحياً ولذيذاً كلما شعرت بالجوع. تساعدك الألياف الموجودة في الفلفل على الشعور بالشبع لوقت أطول إضافةً إلى أنك ستحظين على بشرة خالية من الشوائب.

البابايا: فعال ضد الالتهاب
البابايا فاكهة رائعة لها تاريخ غني بالفوائد الغذائية اللذيذة. تحتوي البابايا على قدر قليل من السعرات الحرارية (39 سعرة حرارية فقط في كل 100 غرام) كما أنه لا يحتوي على الكوليسترول. لذا إن كنت تحاولين خسارة وزن، تناولي البابايا يومياً للحصول على أكبر قدر من الفوائد. البابايا أيضاً طعام يسهم في جمال البشرة إذ يحتوي على القليل من الفركتوز فقط وهو ممتاز للهضم. وتقوم مضادات الأكسدة الموجودة فيه ومن ضمنها الفيتامين «سي»، بتقليص الالتهاب وحب الشباب. إضافةً إلى ذلك، يقي الفيتامين «سي» من الأضرار التي قد تسببها الشمس للبشرة.

للمزيد من أحداث الدراسات التي تربط بين ممارستنا اليومية وأوضاعنا الصحية اطلعوا على المضمون المنشور تحت وسم #جسمي_يتفاعل.

تعليقات

تعليقات