احذري الحمية المخفضة الكربوهيدرات فقد تصيبك بالجفاف

الكثير من المهوسات بالرشاقة والحمية يتبعن برامج غير صحية فيقللن، وأحياناً يمتنعن، عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات؛ كالدقيق والمعكرونة والرز.. مما يؤدي إلى إصابتهن بالجفاف الشديد. وللعلم فإن جسم الإنسان يتكون من 60% مياه، ووفقاً لأبحاث علمية صدرت أخيراً فإن خسارة 1.5% من المياه؛ هي نقطة التحول إلى جفاف غير حاد، كفيل بتعكر المزاج، وانخفاض مستوى الطاقة، وتراجع الوظائف المعرفية في الجسم.

يتم تخزين الكربوهيدرات مع السوائل، لذلك عندما تقللين الكربوهيدرات من غذائك تخسرين بعض الباوندات من وزنك مياه، قد يبدو لك ذلك جيداً عند قياس وزنك، لكن النبأ السيئ بحسب الأبحاث الطبية هو انخفاض مستوى الترطيب في الجسم. إضافةً إلى ذلك فإن الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات مثل دقيق الشوفان، المعكرونة ذات الحبوب الكاملة، والرز البني تنقع في المياه خلال عملية الطبخ، وتناولها يسهم في زيادة ترطيب الجسم، وإزالتها من نظامك الغذائي يؤدي إلى تقليص السوائل التي تستهلكينها دون انتباه.

وحتى تتجنبي مثل هذه الأعراض عليك بزيادة كمية السوائل التي تأخذينها، ولا تمتنعي عن تناول الكربوهيدرات ولكن بإمكانك التقليل من الكمية التي كنت تعتادين عليها قبل الحمية.

للمزيد من أحداث الدراسات التي تربط بين ممارستنا اليومية وأوضاعنا الصحية اطلعي على المضمون المنشور تحت وسم #جسمي_يتفاعل.

 

تعليقات

تعليقات