الألمان يأتون على رأس قائمة الاستهلاك الفردي في العالم بـ11.39 كلغ

3 افتراءات على الشكولاتة أثبت العلم كذبها

برغم كثرة الأبحاث والدراسات العلمية التي أثبتت الآثار الإيجابية للشوكولاتة على صحة القلب، وأنها تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، إلا أن كل هذه الحسنات لم تشفع لهذا اللوح البني اللذيذ. بل يثار حولها اتهامات عدة من قبيل أنها قد تقتلك، أو أنها تسبب لكَ أو لكِ حب الشباب، أو أنها يمكن أن تجعلك بدينة، ومن الممكن أن تصيبك بنوبة قلبية، وغيرها من الافتراءات التي تطلق عليها من حين لآخر. كل هذه المزاعم حملها "قسم الابتكار التفاعلي" ودقق فيها علمياً:

الافتراء الأول: مغذٍّ أساسي لحب الشباب
يثار دائماً بين المراهقين أن الشكولاتة سبب أساسي لزيادة الحَب في الوجه، لما تحتويه من عنصر الحليب الدسم، ولكن كل الدراسات التي أجريت لم تثبت ذلك، ولم تكن واحدة منها قادرة على توجيه الاتهام نحو الشوكولاتة، وحتى يطمئن قلبك بإمكانك الحصول على بعض الشوكولاتة الداكنة بدلاً من الشوكولا بالحليب!

الافتراء الثاني: تجعلك بدينة
من الطبيعي أن الاعتدال في كل شيء يجنبك الكثير من الكوارث الصحية، ولكن إذا أكلت الكثير منها فقد تجعلك فعلاً بدينة. عليك أن لا تنسي إن الشوكولاتة تعزز عملية الأيض، التي ستساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية، وتمنحك الألياف وبعض الدهون المفيدة والصحية، التي تشعرك بالشبع الأمر الذي لن يجعلك ترضخين للإغراءات الكثيرة من المأكولات اللذيذة.

الافتراء الثالث: تصيبك بنوبة قلبية
على الرغم من أن هناك أقاويل تتهم الشكولاتة بأنها تصيب الفرد بنوبات قلبية إلا أن العديد من الدراسات وجدت أنها تخفض من ضغط الدم ولديها وظيفة كمضاد حيوي، وكلا الأمرين مهم جداً لصحة القلب.

وقد أجرت جامعة هارفارد 136 دراسةً على الشوكولاتة ووجدت أن لها آثاراً إيجابية على صحة القلب والأوعية الدموية. ويبدو أن كل هذه الدراسات أشارت إلى أن هناك خطراً أقل للإصابة بأمراض القلب عندما تكون الشوكولاتة جزءاً من حميتك الغذائية وبحصص معتدلة.

للمزيد من أحداث الدراسات التي تربط بين ممارستنا اليومية وأوضاعنا الصحية اطلعوا على المضمون المنشور في قسم الابتكار التفاعلي تحت وسم #جسمي_يتفاعل.

تعليقات

تعليقات