معلومات ستفاجئكم عن حيوانات صير بني ياس

صورة

لا يعرف الكثيرون معلومات دقيقة عن جزيرة صير بني ياس، إلا أن الإرث الكبير الذي تركه المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، يترك باب الفضول مفتوحاً لمعرفة المزيد عن هذا المكان، الذي تحول بفضله إلى محمية طبيعية. وعندما تسلمت هيئة التطوير والاستثمار السياحي إدارته حرصت على المواءمة بين بيئة الحياة البرية، وكون الجزيرة محمية طبيعية لعدد من الحيوانات المهددة بالانقراض، كالمها العربي، وحيوانات أخرى لا تعتبر الجزيرة بيئتها الطبيعية، كالزرافة، على سبيل المثال لا الحصر.

المفاجأة أن الجزيرة مصدر أساسي لحيوانات المحميات الطبيعية والبرية في دولة الإمارات كافة، ومن خلال هذه العملية تخفض عدد حيواناتها وصولاً إلى الرقم المثالي، حرصاً على استثمار الموارد الطبيعية للجزيرة، لأن الغذاء الذي يتم تقديمه للحيوانات فيها شهرياً يعادل 3 أضعاف حجم تمثال الحرية الشهير.

حيوانات متنوعة
تعيش على الجزيرة مجموعة متنوعة من الحيوانات، لكن أكثرها تزايداً هو البقر الوحشي، فيما تعتبر أكبر جماعة هي غزال الرمال، وتبلغ حوالي 5 آلاف رأس تقريباً، فيما توجد 36 زرافة، كما يوجد الطهر العربي والأوريكس العربي، ويبلغ عددهم حوالي 800 رأس من أنواع مختلفة، للحفاظ على التنوع الجيني لها، هذا ما يقوله عابد محمود، مدير خدمات إدارة المحافظة على الحياة البرية في شركة براري لإدارة الغابات.

ويعتبر واحداً من أبرز الأنشطة التي يتم تنظيمها في الجزيرة، لتعزيز خبرة السياح في إطعام الحيوانات، وهذه تجربة يمكن لهم أن يعيشوها خلف الكواليس، بالطريقة نفسها التي يقوم رجال الحفاظ على التنوع الحيوي تماماً، لكنه يوضح أن كمية الطعام التي يتم صرفها على الجزيرة شهرياً، تبلغ ما يقارب 3 تماثيل حرية تقريباً في الوزن.

طيور الجزيرة
تضم جزيرة صير بني ياس حوالي 170 نوعاً من الطيور، إلا أن إحصاء العدد الدقيق للطيور صعب، لوجود عدد كبير من الطيور التي تحط وتغادر في مواسم مختلفة، إلا أن أبرز شهور الزيارة، تكون في مارس، أبريل، ومايو، لكن الحرارة لا تساعد بعضهم على البقاء، هذا ما يقوله بلال كبير، مدير مساعد خدمات إدارة المحافظة على الحياة البرية في شركة براري لإدارة الغابات.

ويضيف بلال: "يوجد في الجزيرة العديد من فصائل الطيور البرية، كالنسور والجوارح والصقور الفلامنغو والغاق والدجاج البري والبط والطوال أسود الجناح، والبط النهري، والزقزاق، والنكَّات، ومالك الحزين".

 لمعرفة المزيد من أسرار جزيرة صير بني ياس، تفاعلوا مع الحلقة الـ9 من #الفريق_ألفا "أدغال الإمارات" في موسمه الجديد.

تعليقات

تعليقات