#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

تعرفوا إلى أدوات ترويض الطيور الجارحة

صورة

حديقة الحيوانات بمدينة العين تزخر بالعديد من فصائل الطيور النادرة، يعتني بها فريق متخصص من مهامه تدريب الطيور الجارحة وطيور الببغاء وتقديمها في عروض في الحديقة للتوعية بأهمية الحفاظ على البيئة، ويضم الفريق 13 موظفاً مدرباً جيداً على كيفية التعامل مع هذه الجوارح. وتوجد العديد من الأدوات التي يستخدمها هؤلاء المدربون لترويض طيورهم الجارحة اخترنا منها أبرزها:

1- الوكر
قاعدة يجلس عليها الطير تكون أسطوانية الشكل مختلفة الأطوال، مصنوعة من الحديد والخشب، يقف عليها الطير بوضعية الراحة ومن دون تعب، توفر له وضعية جيدة للنوم أو للتعرض للشمس.

2- البرقع
غطاء صغير بحجم رأس الطير مكون من الجلد اللين له فتحة يخرج منه منقار الصيد ويستخدم للمحافظة على هدوء الطير.

3- الدس
الدرع الواقية للصقارين من مخالب الطير وبه يحمل الطير وهو عبارة عن قفاز مصنوع من الجلد القوي لكي لا يسمح لمخالب الطير أن تؤذي الصغار.

4- التلواح
مجسم على هيئة طير يستخدم لتدريب الصقر على الصيد حيث يكون على شكل أجنحة طيور الحبارى، وتربط بحبل طوله حوالي متر ونصف المتر، يقوم الصقار بعملية التلويح في الهواء بغية جذب انتباه الصقر كي ينقض على الفريسة ويمسك بها.

5- القفاز
يرتديه القناص لكي ينقل عليه الطير، وفي الوقت نفسه يحمي يديه من مخالب الجوارح، ويصنع من الجلود السميكة التي لا تتأثر بأظافر الطيور الجارحة.

6- جهاز الترانسميتر
جهاز تتبع لاسلكي لتعقب مكان الطير عند طيرانه، ويستخدمه المدرب حينما يطلق سراح الطيور في الأماكن المفتوحة في الحديقة.

7- صناديق خشبية
تستخدم  لحفظ الطيور ونقلها إلى ساحة العرض، تضم فتحات تهوية وتكون مفروشة بشكل يلائم تكوين الطير.

8- لوحة خشبية
تضم أدوات التدريب الخاصة بالطيور الجارحة؛ كالدس والبرقع والمرسل والمخلاة والوكر وغيرها من الأدوات الضرورية المستخدمة في ترويض الطيور.

9- أدوات النظافة
مجموعة تقليم وقص أظافر الطيور مع منظف معقم لرش وتنظيف ريش الطيور، وتستخدم بصفة دورية طبقاً للتوقيتات المجدولة لنظافة الطيور.

لمعرفة المزيد من أسرار الطيور الجوارح في الإمارات، تفاعلوا مع الحلقة الـ8 من #الفريق_ألفا "ترويض الجوارح" في موسمه الجديد.

تعليقات

تعليقات