مشاهد مذهلة ثلاثية الأبعاد لأورام السرطانية وهي تنمو

ت + ت - الحجم الطبيعي

تبدو هذه الصور وكأنها جزء من سلسلة لوحات فنية معاصرة لكن هذه الأشكال والتكوينات الجميلة هي  نماذج حاسوبية ثلاثية الأبعاد تظهر نمو ورم سرطاني صلب.

ووفق ما نشر  موقع "الديلي ميل"، فإن هذه النماذج ستساعد العلماء على فهم كيفة مقاومة الأورام المميتة للعقاقير والعلاج الكيميائي.

وتظهر هذه الصورة محاكاة لنمو ورم سرطاني صغير بحيث تتوافق الألوان المختلفة مع طفرات الخلايا المختلفة وهنا يظهر الورم في أكبر نقطة له.

وأثمر التعاون بين جامعة هارفارد وأدنبرة و جامعة جونز هوبكنز ومارتن نوفاك عن تطوير النموذج الأول للأورام الصلبة الذي يعكس أشكالها الثلاثية الأبعاد وتطورها الجيني .

وقال مدير برنامج التطور الحيوي وأستاذ العلوم والرياضيات في جامعة هارفارد: سابقاً، كنا نستخدم نماذج غير مكانية لدراسة تطور السرطان لكن هذه النماذج لا تصف الخصائص المكانية للأورام الصلبة.

وأردف: للمرة الأولى، أصبح لدينا نماذج حسابية يمكنها القيام بذلك وتكمن فكرتها في قدرة هذه الخلايا على التحرك والهجرة محلياً. 

وأشار إلى أن نسبة  الخلايا السرطانية التي تقاوم العقاقير المستخدمة في العلاج الموجه للمريض ضئية جداً تقدر بحوالي واحد في المليون من مليارات الخلايات السرطانية.

وقال نوك: في الماضي، أحصت معظم النماذج الرياضية عدد الخلايا التي لديها طفرات معينة وليس ترتيبها المكاني في الموقع المصاب.

وفي النموذج المكاني، تنقسم الخلايا فقط إذا توفرت لها المساحة الكافية، مما يؤدي إلى بطء في نموها إن لم تهاجر محلياً.

وبتمكين الخلايا من الهجرة محلياً، يصبح بإمكان الخلايا الفردية إيجاد مساحة جديدة للإنقسام .

هذا ويسمي العلماء حوالي 5 % من الخلايا السرطانية بـ" سائق" الطفرات، والتي تعرّف بالتغييرات التي تسمح للخلايا بالإنقسام بشكل أسرع أو العيش لفترة أطول.

في هذا الفيديو، تدل الألوان المتشابهه على طفرات متماثلة في حين تبقى الأورام متجمعة خلال فترة نموها كما هو مبين في هذه التجربة، كما يظهر الفيديو نمو الأورام السرطانية وتحورها وتطور الأورام المميتة.

Email