جهاز يكشف 17 مرضاً من خلال رائحة الأنفاس

ت + ت - الحجم الطبيعي

عن طريق تحليل التركيب الكيميائي لأنفاس المريض، ابتكر فريق من الباحثين جهازاً إلكترونياً جديداً يمكنه اكتشاف 17 مرضاً مختلفاً.

ويوضح الموقع الإلكتروني «ساينس أليرت» المعني بالأبحاث العلمية والتكنولوجيا، أن فريق البحث قرر تطوير هذه التقنية عن طريق ابتكار جهاز يستطيع تحليل «بصمة الرائحة» للأمراض المختلفة. ويكمن سر نجاح الجهاز الجديد في أنه عندما يتنفس الإنسان، تخرج مع أنفاسه غازات مختلفة مثل النيتروجين وثاني أكسيد الكربون والأكسجين، فضلاً عن أكثر من مائة مركب كيميائي متطاير.

ويقول فريق البحث إن تحليل أنفاس المريض أسهل كثيراً من تحليل سوائل الجسم المختلفة.

استشعار

ويعتمد الجهاز الجديد على مجموعة من أجهزة الاستشعار الدقيقة المتصلة بتقنية للذكاء الاصطناعي التي يمكنها تحليل رائحة أنفاس الشخص للتحقق مما إذا كانت تتطابق مع قاعدة بيانات من المركبات الكيميائية المتطايرة المرتبطة بالأمراض المختلفة. وتمت تجربة الجهاز على مجموعة متنوعة من الأصحاء والمرضى بأمراض متنوعة، للتحقق من قدرته على تشخيص الحالات المرضية المختلفة، وكذلك دقته في اكتشاف المرض الصحيح.

وقال الباحثون إنه من بين 2808 عينات، اكتشف الجهاز 1404 مرضى مصابين بـ17 مرضاً ضمن 3 فئات أساسية هي: «السرطان والالتهابات وأمراض الجهاز العصبي»، علاوة على فئة الأصحاء، وفئة الأمراض غير المصنفة. ومن بين الأمراض التي استطاع الجهاز تشخيصها بفضل تقنية «بصمة الرائحة»؛ سرطان الرئة، وسرطان الرأس والعنق، وسرطان المثانة، وسرطان الكلى، ومرض باركينسون، والتهابات الكلى المزمنة وغيرها.

Email