كأس العالم 2018

العيادة الذكية تناقش خدمات الرعاية الصحية لكبار السن

Ⅶ هيثم حسن ومنى صبحي وعلياء عبد الرحمن خلال الإجابة عن الأسئلة | من المصدر

ناقشت العيادة الذكية بهيئة الصحة بدبي خدمات الرعاية الصحية المتعددة التي تقدمها الهيئة لفئة كبار السن بمختلف المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لها بما فيها مركز سعادة كبار السن.

وقالت إن الهيئة نفذت خلال العام الماضي أكثر من 1500 زيارة منزلية لكبار السن ضمن جهودها المستمرة لتقديم خدماتها التشخيصية والعلاجية والوقائية والتأهيلية لهذه الفئة من المجتمع.

عيادات متخصصة

واستعرضت الهيئة خلال العيادة الذكية الخدمات المتعددة التي يقدمها قطاع خدمات الرعاية الصحية الأولية لكبار السن من خلال العيادات المتخصصة كعيادة هشاشة العظام، وعيادة الذاكرة، وعيادة التأهيل والسقوط المتكرر، وبرنامج الزيارات المنزلية لكبار السن ممن يعانون خرف الشيخوخة واضطراب سلوكي، وشلل الرعاش والاكتئاب واضطراب سلوكي مثل الهلوسة، والشك والهيجان والعنف السلوكي وقرح الفراش، وممن هم بحاجة للتأهيل والعلاج الطبيعي، المرضى حديثي الخروج من المستشفى في حالات جلطات المخ، والكسور، الفشل القلبي، الفشل التنفسي.

وأشارت العيادة الذكية التي شارك بها كل من الدكتورة منى صبحي استشاري طب المسنين بقطاع الرعاية الصحية الأولية، والدكتور هيثم حسن أخصائي أول طب كبار السن بمركز سعادة كبار السن، وعلياء عبد الرحمن أخصائية التغذية العلاجية بهيئة الصحة بدبي إلى التطور الطبي في دولة الإمارات العربية المتحدة والذي ساهم في رفع معدل الأعمار إلى 76 سنة وهو الأعلى على مستوى منطقة الشرق الأوسط بعد دولة الكويت، بعد أن كان 53 سنة قبل قيام الاتحاد.

ارتفاع

وقالت إن نسبة المسنين المواطنين في دولة الإمارات تصل إلى 6%، وهي مرشحة للارتفاع إلى 11% عام 2032، بسبب تطور الرعاية الصحية وتحسين المستوى المعيشي. كما استعرضت الهيئة الخدمات المتعددة التي يقدمها مركز سعادة كبار السن الذي يعد الأول والوحيد من نوعه على مستوى إمارة دبي حيث يقدم خدماته المتميزة إلى 150 مسناً يتلقون الخدمات النهارية، و24 مسناً من المقيمين إقامة دائمة بينهم 10 نساء.

وأشارت إلى التجهيزات والتقنيات المتطورة، والكفاءات الطبية التي يتمتع بها المركز لوفير الحلول الآمنة للتفاعل والتعامل اليومي مع المسنين أثناء تلقيهم الخدمات العلاجية والتأهيلية والرعاية التمريضية اليومية الشاملة، والعلاج الطبيعي والتأهيلي والمهني إضافة إلى خدمات تعزيز الجانب الإدراكي، والإشراف الطبي على الحالات الطارئة بين نزلاء المركز، إضافة إلى الخدمات النفسية والاجتماعية والترفيهية.

100 %

أكدت هيئة الصحة بدبي أن الخدمات المتميزة التي يقدمها المركز ساهمت بشكل فاعل في رفع مستوى رضا المتعاملين، ومستوى السعادة في المركز، وثقة المتعاملين إلى 100% حسب نتائج الاستبيان الذي تم خلال شهر ديسمبر الماضي، من قبل مؤسسة عالمية محايدة، وفقاً لقواعد مجلس القانون الدولي، والجمعية الأوروبية لأبحاث الرأي والتسويق.

تعليقات

تعليقات