دراسة: تطعيم الأمهات أثناء الحمل لا يشكل خطراً على أطفالهن

ت + ت - الحجم الطبيعي

يصبح الأطفال الرضع أقل عرضة للإصابة بالإنفلونزا أو السعال الديكي عندما يتم تطعيم أمهاتهم للوقاية من المرضين أثناء الحمل، وتفيد دراسة جديدة بأن ذلك لا يمثل خطراً على الرضع.

ويسهل انتقال عدوى الإنفلونزا والسعال الديكي وعندما يصاب الرضع بهما فإن الأمر يتطلب عادة نقلهم إلى المستشفى للعلاج من مضاعفات خطيرة مثل الالتهاب الرئوي.

تطعيم

ويوصي المسؤولون في مجال الصحة في دول كثيرة بالتطعيم ضد الإنفلونزا والسعال الديكي أثناء الحمل للمساعدة على حماية الأطفال حديثي الولادة، ولكن الأبحاث التي أجريت حتى الآن لم تقدم صورة واضحة عن خطورة هذا التطعيم على الأطفال في الأجل الطويل.

وفحص الباحثون في الدراسة الجديدة بيانات 413034 رضيعاً ولدوا بين عامي 2004 و2014 بينهم 25222 دخلوا مستشفيات و157 توفوا خلال الشهور الـ 6 الأولى من عمرهم.

ولم يجد الباحثون أي علاقة بين إدخال الرضع المستشفى وحالات الوفاة وتطعيم أمهاتهم ضد الإنفلونزا والسعال الديكي أثناء الحمل.

وقالت كبيرة الباحثين في الدراسة لاكشمي سوكوماران من مكتب سلامة التطعيمات بالمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في أتلانتا: «أجرينا هذه الدراسة لأن الحوامل يقلقن بشكل خاص من الأثر السلبي المحتمل لما يتعرضون له خلال الحمل على أطفالهن».

أسباب

وقال الباحثون في دورية طب الأطفال «بيدياتريكس» إنه عادة ما تكون الإنفلونزا والسعال الديكي أشد وقد يسببان الوفاة للأطفال حديثي الولادة الذين لا تسمح حداثة عمرهم بتطعيمهم.

ووجدت الدراسة أن احتمال حصول أمهات الأطفال الذين دخلوا المستشفى بسبب مشاكل في التنفس على تطعيم ضد السعال الديكي أثناء الحمل كان أقل بنسبة 21 % مقارنة بمن لم يدخلوا المستشفى.

Email