8 أطعمة غنية بفيتامين د

يعد فيتامين د مهماً للغاية بالنسبة لتقوية الجهاز المناعي، الذي يتصدى للفيروس الذي يسبب مرض "كوفيد-19".

وأظهرت الأبحاث أن وجود مستويات جيدة من فيتامين "د" في جسم الإنسان، يساعد في الحفاظ على صحة جهاز المناعة ويحمي من أمراض الجهاز التنفسي بشكل عام، والسرطان والاكتئاب والألم المزمن وأمراض القلب وحتى هشاشة العظام.

بالإضافة إلى أهم أدوار فيتامين (د) في المساعدة على امتصاص الكالسيوم، ودعم تقلص الخلايا.


 وهذه مجموعة من الأطعمة التي يتوافر بها فيتامين د  وينصح البشر بتناولها ، وفقا لوكالة سبوتنك:

صفار البيض

بينما يوجد بروتين البيضة في الغالب في بياض البيض، يوجد فيتامين د في الغالب في صفار البيض. يحتوي صفار البيض التقليدي على حوالي 5٪ من RDI الخاص بك من فيتامين د.

الفطر

تُعتبر أنواع الفطر الصالحة للأكل مصدرًا مهمًا لفيتامين د، وهو النبات الوحيد الذي يحتوي على هذا الفيتامين الضروري. يقول الخبراء أنّ هناك 2 ميكروجرام من فيتامين د لكل 100 غرام من فطر.

سمك السلمون البري

أفضل مصدر طبيعي لفيتامين (د) هو الأسماك الدهنية، ويشير الموقع إلى أن دراسة أجريت عام 2009 ، وجدت أن سمك السلمون البري يحتوي على 988 وحدة دولية من فيتامين د مقابل 3.5 أونصة (300 جرام). 

ويقال إن السلمون المستزرع يحتوي على حوالي 25٪ من فيتامين (د) مثل السلمون البري.

السردين المعلّب بالزيت 

السردين المعلب على مكوّنات جيّدة للجسم على غرار جميع الأسماك الدهنية، فالسردين المعلّب غنيّ بالأحماض الدهنية غير المشبعة (أوميغا 3). لكنه يحتوي أيضًا على فيتامين د. 

حصة 100 غرام من السردين، ما يعادل علبة واحدة، تمثّل نصف الاحتياجات اليومية لفيتامين د الموصى بها.

المحار الخام

رغم أنه ليس أكثر الأطعمة جاذبية للبعض غير أن المحار الخام منخفض السعرات الحرارية وعالي العناصر الغذائية. 

ويعتبر المحار الخام من أهم المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين د، وأشار الموقع إلى أن ستة محار نيء تحتوي على 269 وحدة دولية من فيتامين د.

زيت كبد سمك القد

هو أحد أحماض أوميغا 3 الدهنية التقليدية، ومكمل فيتامين د شوطًا طويلاً في الذوق منذ أن تم التوصية به في الستينيات.

الجمبري

منخفض الدهون مقارنة بمصادر المأكولات البحرية الأخرى بفيتامين د. أربعة أنواع من الجمبري الكبيرة تحتوي على 11٪ من الكمية الغذائية المرجعية الخاص بك (RDI) من فيتامين د. كما تحتوي أيضًا على فيتامين أ والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم.

الكافيار

الكافيار عبارة عن بطارخ مملح (بيض السمك) يمكن أكله طازجًا أو مبسترًا. يمكن أن تؤكل بمفردها أو على البسكويت أو حتى البيض المخفوق، والكافيار الأسود أو الأحمر يحتوي على 37 وحدة دولية من فيتامين د في ملعقة واحدة فقط.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات