نجاح أول زراعة قلب في الكويت

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح عن نجاح إجراء أول عملية جراحية كاملة لزراعة القلب داخل دولة الكويت في مركز سلمان الدبوس بمستشفى العدان اليوم الثلاثاء .

ونقلت صحيفة "الراي" الكويتية على موقعها الإلكتروني اليوم عن الوزير الصباح قوله إن زراعة القلب أجريت لمريض في العقد الثاني من عمره، كان يعاني من فشل وقصور شديد في وظائف القلب في مرحلته النهائية، استدعت حالته وضع أجهزة الدعم الدوري الصناعي للمحافظة على حياته، وذلك من متوفية في أول العقد الرابع من عمرها، وتم التبرع بأعضائها (قلب، كبد وكليتين).

وأشار إلى أن المتوفية أنقذت بذلك حياة أربعة مرضى في مقتبل أعمارهم، كانوا يعانون من الفشل المتقدم في تلك الأعضاء، وقد أجرى هذه العملية فريق متخصص في جراحة القلب.

وأكد أن العملية "تتويج لجهود سنوات من التخطيط والتجهيز، للعمل على برنامج زراعة القلب، فقد عملت وزارة الصحة وبجهود جميع الاعضاء من أجل ضمان امتلاك الخبرات الجراحية والعلاجات المتطورة اللازمة، لدعم برنامج كامل لزراعة الاعضاء".

وقال إن "ما تحقق اليوم يعتبر علامة مضيئة ودليل واضح على النقلة النوعية التي وصلت إليها وزارة الصحة في دولة الكويت وإنجاز تاريخي يضاف الى السجل الحافل بالإنجازات، فبعد عامين من التجهيز والتدريب تمكن أطباؤنا من القيام بهذه العملية بمهارة واحترافية عالية".

ورأى أن "اليوم يعتبر خطوة مهمة نحو التوفير والارتقاء بخدمات الرعاية الصحية وأننا نطمح الى زيادة الوعي لدى الجمهور حول أهمية التبرع بالأعضاء لما لها من دور في إنقاذ الأرواح".

وكشف الوزير الصباح في السياق ذاته، عن نجاح إدخال برامج زراعة الكبد وزرع النخاع والتشخيص الجيني، قبل زرع الأجنة (PGD)،وهو إجراء يستخدم قبل زرع الأجنة، للمساعدة في تحديد العيوب الوراثية داخل الأجنة ويساعد على منع بعض الأمراض الوراثية أو الاضطرابات من أن تنتقل إلى الطفل، حيث عادة ما يتم إنشاء الأجنة المستخدمة في PGD أثناء عملية الإخصاب في المختبر (IVF).

 

Email