هذا ما يحدث لصحتك عند تناول السمك 3 مرات أسبوعياً

كشفت دراسة جديدة أن تناول ثلاث وجبات من السمك أسبوعياً من شأنه أن يقلل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء (القولون والمستقيم).

وبينت الدراسة الاستقصائية التي أجرتها جامعة إكسفورد والوكالة الدولية لبحوث السرطان IARC وشملت نحو 476 ألف شخص أجابوا عن أسئلة تتعلق بعدد مرات تناولهم أطعمة معينة، أن تناول 359 غراماً من السمك في الأسبوع أدى إلى انخفاض خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 12% مقارنة بتناول أقل من 63 غرام بالأسبوع.

وفي الوقت نفسه، أشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون 123 غراماً أسبوعياً فقط من الأسماك الزيتية (مثل السلمون والسردين) يتعرضون لخطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 10٪.

وذكرت صحيفة "تلغراف" البريطانية، الأربعاء، بأن باحثين في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان جمعوا بيانات نحو نصف مليون شخص، على مدار 15 عاما في الدول الأوروبية.

وأظهرت الدراسة الخاصة بالوكالة أن خطر الإصابة بسرطان الأمعاء انخفض بنسبة 12 في المئة بين أولئك الذين يواظبون على تناول السمك على نحو أسبوعي، 3 مرات على الأقل.

وضرب الباحثون أمثلة على الأسماك التي تحمي من سرطان الأمعاء، ومنها الإسقمري والسلمون، التي يعتقد أنها تقلل أيضا خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك بسبب احتوائها على أحماض أوميغا 3 الدهنية.

ووفق الباحثين فإن هذه الدراسة تعد الأولى من نوعها والتي تربط بين استهلاك الأسماك وسرطان الأمعاء.

وقالت الدكتورة آنا دياز فونت، من الصندوق العالمي لأبحاث السرطان، الذي مول البحث، إن هذه الدراسة الضخمة تضيف أدلة علمية جديدة تؤكدا أن استهلاك الأسماك يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات