دراسة: طهي الأرز بهذه الطريقة يؤدي للإصابة بالسرطان

يعرض كثير من الناس حياتهم إلى الخطر بسبب طريقة طهي الأرز، الذي لا غنى عنه في أي منزل تقريبا، لكن بعض العلماء توصلوا إلى أن إضافة مزيد من الماء في القدر أثناء طهي الأرز أو حتى نقعه في الماء قبل طهيه بليلة، هي الطريقة المثلى للتخلص من سموم الزرنيخ الموجودة فيه.

وحسب صحيفة تليجراف البريطانية، فإن الأرز يتعرض للتلوث بالمواد الكيميائية نتيجة للسموم والمبيدات الحشرية التي يمكن أن تظل في التربة لعقود.

ولفتت الصحيفة إلى أن الخبراء طالما درسوا المعدل الآمن من الزرنيخ، بموجب القيود الجديد التي وضعها الاتحاد الأوروبي في 2016. مضيفة أن التعرض المزمن للزرنيخ يرتبط بمجموعة من المشكلات الصحية مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.

ووفقاً للتجارب العلمية، يمكن أن تكون الطريقة التي يطهى بها الأرز هي تقليل التعرض إلى هذا السم القاتل.

ويقول آندي ميهراج من جامعة كوينز في بلفاست، أنه جرب 3 طرق لطهي الأرز. وذكرت "تليجراف" هذه الطرق كالتالي؛ الأولى وضع نسبة 1 أرز إلى 2 ماء، بمعنى إذا كنت ستقوم بطهي كوب من الأرز، أضف إليه كوبي ماء، حتى يتخبر الماء أثناء الطهي.

أما الطريقة الثانية، فاستخدم فيها نسبة 1 أرز إلى 5 ماء في غسل الأرز، لأن غسله بالماء الزائد يقلل من مستويات الزرنيخ الموجودة فيه إلى النصف تقريبا. وفي الطريقة الثالثة، قام فيها بنقع الأرز في الماء الغزير على مدار ليلة كاملة قبل طهيه، وبهذه الطريقة تقل مستويات الزرنيخ في الأرز بنسبة 80% تقريبا.

وأخيراً وضعت تليجراف طريقة طهي الأرز الصحيحة في خطوات بسيطة:
1- معايرة الأرز الجاف بواسطة كوب.

2- نقع الأرز قبل طهيه بليلة كاملة.
3- قبل الطهي يفضل شطف الأرز المنقوع جيدا، حتى يصبح لون الماء شفافا.

4- تجفيف الأرز جيدا جدا.
5- وضع الأرز في قدر الطهي وإضافة 5 أكواب ماء لكل كوب أرز بالإضافة إلى الملح، وتقليبه مرة واحدة.

6- تركه حتى يغلي، ثم خفض درجة الحرارة وتغطية القدر بإحكام.
7- طهي الأرز على أقل درجة حرارة ممكنة لمدة من 10 إلى 15 دقيقة دون رفع الغطاء.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات