منظومة تساعد الأطباء على التنبؤ بمستقبل المريض أثناء الجراحة

ت + ت - الحجم الطبيعي

يراقب أطباء التخدير المؤشرات الحيوية للمرضى أثناء الجراحات، للتأكد من سلامة وظائفهم الحيوية وتنفسهم بشكل منتظم، ولكن الأطباء بالقطع لا يستطيعون التنبؤ بالمضاعفات التي قد تحدث للمريض أثناء الجراحة، لكن الآن، استطاع باحثون بجامعة واشنطن الأمريكية تطوير منظومة جديدة للذكاء الاصطناعي يطلق عليها اسم «بري ساينس»، وهي تستخدم البيانات الصحية للمريض وقراءات أجهزة قياس المؤشرات الحيوية في غرفة الجراحة من أجل التنبؤ باحتمالات إصابة المريض بحالة نقص تأكسج الدم، وهي انخفاض نسبة الأكسجين في الدم أدنى من المعدل الطبيعي على نحو يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة مثل اضطراب القلب أو الإصابة بالعدوى.

وتقدم منظومة «بري ساينس» شرحاً وافياً بشأن التنبؤات التي تقوم بها. ومن خلال هذه المعلومات، يستطيع أطباء التخدير فهم حالة المريض بشكل أفضل، وبالتالي الحيلولة دون تعرضه للتأكسج.

تحسين

ويقول فريق الباحثين: «إن منظومة «بري ساينس» تستطيع في تقديرهم تحسين قدرة أطباء التخدير على التنبؤ، وبالتالي منع 4.‏2 مليون حالة تأكسج في غرفة الجراحة بالولايات المتحدة كل عام، حسب وكالة الأنباء الألمانية».

ذكاء اصطناعي

ونقل الموقع الإلكتروني «تيك إكسبلور»، المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا، عن الباحث سو إن لي، الأستاذ المساعد بكلية علوم الكومبيوتر والهندسة بجامعة واشنطن، قوله إن «منظومات الذكاء الاصطناعي الحديثة كثيراً ما تتنبأ ببعض النتائج الطبية، ولكنها لا تستطيع تفسير أسباب هذه التنبؤات في ضوء البيانات الحيوية للمريض، أما المنظومة الجديدة التي قمنا بابتكارها، فإنها تفتح الصندوق الأسود، وتتيح لنا فعلاً فهم الأسباب وراء احتمال إصابة مريض ما بالتأكسج».

ومن أجل تطوير منظومة «بري ساينس»، جمع الباحثون قواعد بيانات تخص 50 ألف جراحة أجريت في جامعة واشنطن ومركز «هاربر فيو» الطبي في سياتل. وتتضمن هذه البيانات معلومات عن أعمار المرضى وأوزانهم، فضلاً عن معلومات وقتية، مثل معدل نبضات القلب ونسب الأكسجين في الدم، وغيرها من البيانات التي تظهر أثناء الجراحة.

Email