الطقس الحار يؤثر سلباً على أداء الطلبة في الامتحانات

ت + ت - الحجم الطبيعي

أشارت دراسة في جامعة هارفارد وجامعات أميركية أخرى إلى أن الطقس الحار يؤثر سلباً على أداء الطلبة في الامتحانات.

ويقول الباحثون: إن هناك «علاقة قوية» بين ارتفاع درجات الحرارة وتدني أداء الطلبة في المدارس.

وبيّن تحليل نتائج 10 ملايين طالب في المدارس الثانوية الأميركية خلال 13 عاماً أن الطقس له تأثير سلبي على أداء الطلبة.

وتنصح الدراسة بتوسيع استعمال مكيفات الهواء في المدارس للتخفيف من تأثير الحرارة.

وتعد هذه الدراسة، التي أشرف عليها أكاديميون من هارفارد وجامعة كاليفورنيا وجامعة جيورجيا، أول دليل على أن ارتفاع درجة الحرارة يقابله هبوط أداء الطلبة في الامتحانات.

وفحص الباحثون أداء الطلبة في مختلف الامتحانات عبر السنوات من 2007 إلى 2014 في الظروف المناخية المختلفة بالولايات المتحدة.

نتائج

وخلصت الدراسة، التي نشرها مكتب الدراسات الاقتصادية الأميركية، إلى أن الطلبة يسجلون نتائج سيئة في الظروف المناخية الحارة، وتكون نتائجهم أحسن إذا كان الطقس لطيفاً.

ولاحظ الباحثون أن كل ارتفاع في درجة الحرارة بقيمة 0.55 درجة مئوية يقابله هبوط في الاستيعاب بنسبة 1%.

ويبدأ التأثير السلبي، حسب الدراسة، كلما ارتفعت الحرارة فوق 21 درجة مئوية. ويتسارع عندما تتجاوز 32 درجة مئوية. ويزداد تأثير الحرارة أكثر على الاستيعاب إذا بلغت 38 درجة مئوية.

Email